الاخبار

طلعت يشهد على جلسة (MCIT) للمبادرة الرقمية (DEBI)

طلعت يشهد على جلسة (MCIT) للمبادرة الرقمية (DEBI)
وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يشهد على جلسة التوجيه من الدرجة الاولى
القى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت حديثا في اول جلسة توجيهية تنظمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) للطلاب المسجلين في ربيع 2021 الفصل الدراسي الاول من مبادرة بناء مصر الرقمية (DEBI)
DEBI هي منحة دراسية ممولة من الدولة لمنح كبار الخريجين في كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات درجة الماجستير المهني في الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) وعلوم البيانات والامن السيبراني والروبوتات والاتمتة والفنون الرقمية. هذا بالاضافة الى شهادات تدريب من شركات التكنولوجيا الدولية وشهادة في مهارات القيادة والادارية وواحدة في اللغة الانجليزية. تقدم المبادرة دورة دراسية مدتها 12 اشهر مقسمة الى ثلاثة فصول دراسية.
حضر الجلسة عدد من المسؤولين من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وممثلين عن الشركات الدولية وشركاء DEBI وطلاب الصف الاول.
اكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان DEBI تاتي في MCIT حريصة على تزويد الشباب بالمهارات التكنولوجية، حتى يتمكنوا من المشاركة في مشاريع مصر الرقمية التي تنفذها MCIT بالتعاون مع جميع قطاعات الدولة لتعزيز موقف مصر من خريطة تكنولوجيا المعلومات والاتصال العالمية. واضاف ان DEBI تاتي ايضا كجزء من الجهود المبذولة لخلق فرص عمل للشباب وتعزيز الصادرات الرقمية القائمة على الابتكار.
ذكر طلعت ان استراتيجية بناء القدرات MCIT تهدف الى تطوير كمية ونوعية التدريب من خلال اتباع نهج هرمي. تبدا بتوفير قاعدة واسعة من الشباب التدريب القصير على المهارات الاساسية لتمكينهم من التعامل مع التكنولوجيا الحديثة واتقان عملهم. التدريب منظم في مراكز الشباب يستهدف 20,000 شابا.
ثم يتم توفير تدريب اطول عمقا للعملين المستقلين ليجذبوا مهاراتهم ويتنافسوا في سوق العمل. ومن الامثلة على هذا التدريب مبادرة مستقبل العمل الرقمي (FWD)، ومبادرة اخرى في منظمة العفو الدولية، تم تنفيذها بالاضافة الى École pour l ‘ Informati queue et les Techni queses (EPITA) في فرنسا، سلط الضوء على وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال
وعلاوة على ذلك، تقوم MCIT حاليا بانشاء جامعة مصر للمعلوماتية (EUI) في مدينة المعرفة في العاصمة الادارية الجديدة. اضافت طلعت ان الاتحاد الاوروبي سيتعاون مع الجامعات الدولية لتخريج جيل جديد من الشباب قادر على تحقيق اختراق في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
قال وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان DEBI تمثل قمة الهرم المصمم لتنمية الشباب المميزين الذين يمثلون الجيل الاول من المهنيين ذوي الخبرة في جميع مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال التي يحتاجها سوق العمل، والذين يمكنهم التنافس على المستوى الدولي. تقدم المبادرة برنامجا كاملا يتضمن دورة اكاديمية، تدريبية مباشرة ومهارات لغوية وشخصية، يتم تقديمها بالتعاون مع كبرى الجامعات الدولية والشركات المتخصصة لانشاء مجموعة كاملة من المهارات.
خلال الجلسة عرض مستشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للمواهب التكنولوجية هدى بركة مكونات ولوائح المبادرة وكذلك التخصصات المقدمة في الصف الاول من ربيع 1. الفصل الدراسي المقرر ان يبدا يوم 2021 فبراير. كما قدم خلال الجلسة دور الشركات الدولية في توفير التدريب العملي والشهادات والبرامج في مجال القيادة والادارة والمهارات الانجليزية.
من الجدير بالذكر ان طلاب DEBI يحصلون على تدريب عملي مقدم من قادة التكنولوجيا في مصر، بما في ذلك IBM، Cisco، VMware، Microsoft و Amazon Web Services (AWS). هذا بالاضافة الى دورة اكاديمية لمنح درجة الماجستير المهني المشترك من خلال الجامعات الدولية، مثل جامعة اوتاوا في كندا، وجامعة ولاية اوهايو في الولايات المتحدة، كما تم انشاء شراكات مع المنظمات الدولية في مصر، بما في ذلك ديل كارنيجي وبرليتز لتنمية مهارات الطلاب اللينة واللغوية
وعلاوة على ذلك، وقعت MCIT ووزارة الشباب والرياضة اتفاقية تعاون لاستخدام مركز التعليم المدني التابع لهذا الاخير ومركز شباب جزيرة كمبني تمهيدي، حيث سيتم تنظيم انشطة المبادرة وبرنامج لياقة وعافية للمشاركين في المبادرة.
#مجلة_نهر_الأمل
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى