الاخبار

كلمة الأمين العام للوحدة الاقتصادية في اجتماع الاتحادات العربية

أمين عام الوحدة الاقتصادية خلال كلمته أمام اجتماع الاتحادات العربية المتخصصة 54 ………. .

يطيب لي أن أقدم لجمعكم المبارك الكريم بأحر التهاني واصدق التبريكات بمناسبة المولد النبوي الشريف الذي نعيش أفراحه هذه الأيام واسمحوا لي بإسمكم جميعا ان اتقدم بالشكــر والتقدير لجمهورية مصر العربية دولة المقر على كرم الضيافة وحسن الوفادة ولإستضافتها مقر المجلس وعدد من الاتحادات ونشيد بنهضة البناء والتطور الكبير الذي تشهده في شتى المجالات الاقتصادية

والاجتماعية والامنية بقــــــيادة فخامةالرئيس عبد الفتاح السيسي حفظه الله ورعاه لما لفخامته من حكمة كبيرة وحنكة بالغة ودبلوماسية بارعة كان لها الأثر البارز في الإرتقاء بالأدار الاقتصادي والإجتماعي في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة، فلفخامته منا جميعاً أسمى آيات الإعتزاز والتقدير.
الحضور الكرام
التقيكم اليوم في أول لقاء جمعوي بعد ان تسلمت مهامي كأمين عام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية .. وهذا الجمع يجسد اللحمة العربية في أروع تجلياتها وهذا أصدق دليل وتعبير قطعي على تماسككم ودعمكم وولائكم لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الذي تعملون تحت مظلته.

فمجلس الوحدة الاقتصادية العربية من أقدم مؤسسات العمل العربي المشترك وأعرقها حيث أنشىء عام 1957 بموجب اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية بين دول الجامعة العربية وباشر أعماله عام 1964 في القاهرة.
ولديه حزمة من الاتفاقيات والبروتوكولات ووثائق من أروع ما قرأت تناسقاً وتناغماً وانسجاما ووضوحاً في فقه القانون وعلوم الاقتصاد إقليمياً ودولياً بما في ذلك اتفاقية الاحكام الاساسية للاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق المجلس والنظام الأساسي الموحد لها.

الحضور الكرام
لقد تعرض الاقتصاد العالمي في العقدين الاخيرين لازمات وصدمات أثرت سلباً وبشكل كبير في المؤشرات الاقتصادية العالمية الكبرى ( الناتج الاجمالي ، موازين المدفوعات ، المالية العامة ، السياسات النقدية والمالية) ولعل من أشهر هذه الأزمات الأزمة المالية العالمية 2008 وجائحة كورونا التي لاتزال مستمرة، فقد أثرت هذه الجائحة سلباً على الناتج المحلي الاجمالي العالمي بنسبة 3.5% ووصلت خسائر التوظيف في انحاء العالم حوالي 255 مليون وظيفة وخسائر الاقتصاد العالمي الى12 تريليون دولار ودولنا العربية ليست في منأى عن هذه التأثيرات السلبية على الاقتصادات العالمية ..

فقد أثرت الجائحة سلباً على نمو الناتج المحلي الاجمالي للدول العربية (4.4%) بسبب تراجع قطاعات السياحــة ، النقل ، التجـــارة ، الصناعـــة ، التي تسهم بحوالي 70% من الناتج المحلي الاجمالي في الدول العربية بالإضافة إلى تضرر قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر والتي تساهم بحوالي 45% من الناتج المحلي ، وانخفاض كميات الانتاج النفطى المقرر في إطار اتفاق اوبك وتراجع اسعاره في الاسواق الدولية عام 2020.

الحضور الكرام
تأتى اتفاقية الاحكام الاساسية للاتحادات العربية النوعية المتخصصة انطلاقا من الدور الذي يمكن ان تؤديه تلك الاتحادات لمعالجة المشكلات المشتركة لاعضائها في علاقاتهم المتبادلة وفي جملة صلاتهم الاقتصادية العربية والدولية بما ينعكس إيجاباً على دعم السوق العربية المشتركة وتحقيق التكامل الاقتصادي وخلق الظروف الموضوعية للوحدة الاقتصادية العربية.
فالاتحادات العربية النوعية المتخصصة هى احد الأفرع الأساسية للتنمية الاقتصادية في دولنا العربية حيث تمثل القطاع الخاص الذي يعتبر الشريان الرئيسي لتحريك الدورة الاقتصادية لتحقيق تكامل اقتصادي عربي حقيقي.

وبالرغم من توافر كل المقومات الاساسية لاقامة تكامل اقتصادي عربي الا ان هذه التجربة لازالت تسيربخطى بطيئة.
فمقومات التكامل الاقتصادي متوافرة من موارد بشرية وزراعية وصناعية ونقل وطاقة وثروات طبيعية وموقع استراتيجي يربط الدول العربية بجميع دول العالم بما في ذلك موانىء وممرات من أهم الممرات المائية العالمية.
ورغم ذلك لاتزال التجارة البينية العربية تراوح مكانها أقل من 10% من حجم تجارتها مع العالم ولمعالجة هذه الوضعية فقد عملت معظم الدول العربية على زيادتها من خلال زيادة حجم الاستثمارات العربية بتفعيل قوانين تشجيع

الاستثمار وسن تشريعات جديدة في الدول العربية وعمل اتفاقيات كاتفاقيات عدم الازدواج الضريبي وغير ذلك من إجراءات لخلق مناخ مناسب للإستثمار.
الحضور الكرام
إن الأهداف والوسائل التي قامت عليها الوحدة الاقتصادية العربية والمنوط بالمجلس تحقيقها تقوم من خلال القطاعين العام والخاص فالحكومات هى التى ترسم السياسات وتصدر ال…

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى