الاخبار

كيف نكون قدوة في العالم الرقمي

رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف يطلق مبادرات فى ملتقى مكة الثقافى بعنوان:

أطلقت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف مبادراتها الخاصة بملتقى مكة الثقافي المقام في دورته الحالية تحت شعار «كيف نكون قدوة في العالم الرقمي».
وتعزز مبادرات الرئاسة التحوّل الرقمي لتقديم أفضل الخدمات لقاصدي المسجد الحرام، وتتضمن أبرزها مبادرة” الروبوت الذكي “الذي يستخدم في التعقيم والوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة في الأماكن المغلقة بنظام تحكم آلي مبرمج على خارطة مسبقة، ومشروع التعليم الإلكتروني بمعهد الحرم المكي الذي يقدم التعليم الإلكتروني للراغبين، ومبادرة بث الدروس العلمية اليومية عبر منصة «منارة الحرمين»، و«بادر» لنشر ثقافة التفكير الإبداعي بين منسوبي المعهد، ومنصة معهد الحرم المكي الشريف التعليمية المخصصة للهواتف الذكية، ومبادرة المحتوى الإعلامي التي تستهدف استثمار التقنية في إيصال رسالة معهد الحرمين التعليمية الخالدة والتربوية النبيلة. وتبنت الرئاسة جائزة أفضل تفاعل على منصة معهد الحرم المكي الشريف وتستهدف منسوبي المعهد من الموظفين والمعلمين والطلاب، كما نظمت برامج توعوية عن الأمن السيبراني لمنسوبي معهد الحرم في مجال التقنية والتعاملات الرقمية.
ودشنت تطبيق «مجمع الكسوة والمعرض» لتنظيم وتطوير آلية الزيارات لمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة ومعرض الحرمين الشريفين، كما أطلقت «مبادرة نظام أمني متكامل» وهي عبارة عن كاميرات وأجهزة إنذار وتحكم لتعزيز المنظومة الأمنية بمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمعارض والمتاحف و«تطبيق معرض الحرمين في مناهج التعليم العام» ويتيح زيارة افتراضية ثلاثية الأبعاد لعمارة الحرمين.
وتضمنت المبادرات تطبيق مفيد الذي يقدم خدمات عدة للمستفيدين والمستفيدات وزوار بيت الله الحرام، ونظام الرخص الإلكترونية لاستلام طلبات رخص الأعمال والمشاريع بالإضافة لرخص التصوير والتغطية الإعلامية بالمسجد الحرام وساحاته، ومبادرة «لنتواصل بأمان» وهي عبارة عن لقاء يتحدث عن الامن الفكري ووسائل التواصل الاجتماعي، ومنصة «المشاركة المجتمعية الرقمية للحرمين الشريفين»، و«رقابتي» وهي عبارة عن سلسلة من البرامج عن الرقابة الذاتية، ومبادرة «بصمتي» وتتمثل في تركيب أجهزة بصمة العين في مواقع محددة.
وتستهدف مبادرة «سارعي» إنشاء منصة أو تطبيق لأجهزة الموظفات يحتوي على ايقونات تحمل الخدمات.
وتساهم رئاسة الحرمين في متلقى مكة الثقافي بمبادرة «ثروتنا الإسلامية»، ومبادرة «العمود الذكي – اللوح الذكي»، و«منصة المشاركة المجتمعية الرقمية».
ملتقى مكة الثقافى
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يرقصون‏‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أشخاص على المسرح‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى