مؤتمرات وندوات

انطلاق مؤتمر “مستقبل المحاماة فى ظل التطور التكنولوجي”

بتنظيم المجمع العربي للتدريب والاستشارات

انطلاق مؤتمر “مستقبل المحاماة فى ظل التطور التكنولوجي”
بتنظيم المجمع العربي للتدريب والاستشارات

تغطية إخبارية: ميادة السيد
تغطية مصورة: أمل صليب

 

تحت رعاية الأستاذ الدكتور مفيد شهاب – وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق – انطلقت اليوم الموافق ٢٣ أغسطس ٢٠٢٣ فعاليات مؤتمر “مستقبل المحاماه فى ظل التطور التكنولوجي”، الذى نظمه وأعده المجمع العربي للتدريب والاستشارات بمقر المجمع، ويستمر لمدة يومين.

 

وافتتحت الجلسة الأولى بكلمة أ. عمرو عجوة (محام وباحث قانوني والمدير التنفيذي للمجمع العربي للتدريب والاستشارات) الذي رحب بالجميع وتمنى النجاح للمؤتمر وأكد على ضرورة تبادل المعارف والخبرات بين كبار المحامين وحديثي التخرج والطلاب، تبعته كلمة أ/آمنة فزاع (رئيس نادي المرأة الإفريقية في مصر) الذي عبرت عن سعادتها بتواجد ومشاركة العديد من المتفاعلين من مصر و الأفارقة فى هذا المؤتمر الكبير.

 

كما شارك بالجلسة كلًا من د/ أيمن عطا الله (المحامي ومقدم برنامج الأفوكاتو) ، وأ/طارق جميل سعيد (المحامي بالنقض)، وأ/سمير الششتاوي (المحامي بالنقض _ عضو هيئة التدريس ومحاضر القانون الجنائي بوزارة الداخلية).

وعبر د/أيمن عطا الله عن السعي لفترة طويلة لخلق منظومة تكنولوجية مثل التقاضي عن بعد ولكن لابد من توفيره بشكل كامل بما فيه المحامي لتوفير الوقت والجهد بالإضافة لتوفير منظومة تكنولوجية نشطة للمحامين خاصة بنقابة المحامين، كما أضاف أن التكنولوجيا لابد أن توفر لنا المعلومة، وأشار لتطور دولة الإمارات التى وصلت للحكم الذاتي فى بعض الأمور والتى لابد أن نحتذي بها فى مثل قضايا صحة التوقيع والقضايا الإجرائية، وطالب من خلال هذا المؤتمر الرائع بإقامة مؤتمر عام بالتعاون بين ثلاثة أضلاع للمثلث وهم وزارة العدل ونقابة المحامين ونادي القضاة، وبمثل هذه المؤتمرات الكبرى سوف نصل للصدارة بإذن الله.

 

وأوضح أ/طارق جميل سعيد عن سعادته بالالتقاء بهذا المؤتمر للعام الثاني، وأشار أن الجرائم الإلكترونية هي جرائم المستقبل وهى جرائم مستحدثة على العالم العربي ككل ومن المفترض الخروج من هذا المؤتمر بتوصيات منها التواصل مع وزارة العدل من خلال التعامل مع محاكم ذات وسائل تكنولوجية عليا وأننا لابد أن نستفيد من تقدم غيرنا لنبدأ من حيث انتهوا ولا نبدأ من الصفر، كما أشار لضرورة توفير دورات تدريبية متخصصة لخلق كوادر ذات كفائة عالية.

بينما توجه أ/ سمير الششتاوي بالتحية لجميع الحضور وأشاد بالأستاذ/ محمد سعيد المحامي الذي أصبح علمًا تستقطبه الدول العربية، كما أكد أن موضوع المؤتمر كبير وعميق لايمكن تناوله فى جلسة أو اثنين ولابد من وجود أجهزة تُساعد وتعاون لإنجاح أهداف المؤتمر، كما أشار إلى أن آخر ماوصل إليه العلم هو الذكاء الاصطناعي ويحاول البعض إرعابنا بفكرة حل الروبوت مكان الإنسان (المحامي و القاضي ووكيل النيابة) ولكن هذا غير صحيح وأن من يفكر بهذه الطريقة ينقصه العلم فقد نستعين بالتطور التكنولوجي ولكن لن يحل محل الإنسان فى تحليل بيانات الجريمة وغيرها فإذا كان التطور التكنولوجي قائم على العالم الافتراضي فالحكم القضائي لا يقوم على الافتراض.

وافتتحت فى نهاية الجلسة مناقشة حوارية بين الحاضرين لتبادل الخبرات والمعلومات وخلق حوار هادف نحو تقدم مستقبل المحاماة فى ظل التطور التكنولوجي.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى