مؤتمرات وندوات

بالصور .. الإتحاد العربي للتنمية المستدامة يشارك في الملتقى السنوي لمراكز الفكر العربية بجامعة الدول

بالصور .. الإتحاد العربي للتنمية المستدامة يشارك في الملتقى السنوي
لمراكز الفكر العربية بجامعة الدول

شارك الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة في الملتقى السنوي الأول لمراكز الفكر العربية الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تحت عنوان “بالفكر نحقق التنمية المستدامة”، يومي 19 و20 ديسمبر الجاري بمشاركة حوالي 50 مؤسسة فكرية وأكاديمية.

بالصور .. الإتحاد العربي للتنمية المستدامة يشارك في الملتقى السنوي لمراكز الفكر العربية بجامعة الدول
بالصور .. الإتحاد العربي للتنمية المستدامة يشارك في الملتقى السنوي لمراكز الفكر العربية بجامعة الدول

جاءت المشاركة بورقة تحت عنوان “التنمية بالأمل” للإعلامية عبير سلامة، مدير تنفيذي مجلة نهر الأمل والمستشار الإعلامي للإتحاد.

الأستاذ الدكتور علاء التميمي - مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية
الأستاذ الدكتور علاء التميمي – مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية

صرح الوزير مفوض الأستاذ الدكتور علاء التميمي – مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية، بأن هذا الملتقى جاء انطلاقاً من إعلان جدة الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة – الدورة العادية (32)، والمتضمن: “مبادرة إنشاء حاوية فكرية للبحوث والدراسات …، والتي من شأنها احتضان التوجهات والأفكار الجديدة ، لتعزيز الاهتمام العربي المشترك ومتعدد الأطراف بالتعاون البحثي وإبرام شراكات استراتيجية”.

ناقش الملتقى عدة محاور رئيسية على مدار يومين تمثلت في:
1- عرض تقرير جهود مراكز الفكر في الدول العربية في مجال التنمية المستدامة، وما تم تنفيذه استجابة لخطط التنمية 2023.

2- التعرف على الوقع الراهن وتقييم ما تم إنجازه من بحوث ودراسات متخصصة في مجال التنمية المستدامة، وما يواجه تلك المراكز من تحديات وصعوبات في المجال البحثي، واستشراف المستقبل نحو وضع المعالجات لها.

3- طرح رؤى مستقبلية تسهم في تفعيل دور مراكز الفكر العربية في دعم العلم البحثي العربي المشترك من خلال تحديد الأدوار المنوطة به.

4- محاكاة واقعنا الحالي والتنبؤ بالمستقبل وتعزيز وعي الرأي العام العربي وتقديم رؤى وأفكار مشتركة لتعزيز الاهتمام العربي المشترك ومتعدد الأطراف بالتعاون البحثي وإبرام شراكات استراتيجية.

5- التحديات والصعوبات التي تواجهها مراكز الفكر العربية في تحقيق البرامج والمشروعات البحثية المشتركة لتعزيز التعاون الإقليمي.

6-  ما تتطلبه المراكز من احتياجات وترتيب أولوية، وخطط وبرامج ومشروعات بحثية واستشراف المستقبل نحو وضع المعالجات لها، بما يسهم في تعزيز التعاون العربي المشترك في المجال البحثي.

7- وضع آليات متابعة لتنفيذ البرامج والمشروعات البحثية المشتركة.

8- عرض التجارب الناجحة لمراكز الفكر العربية في مجال العمل البحثي المشترك.

9- تحديد أنسب التجارب العربية للاستفادة منها لتطوير العمل البحثي العربي المشترك.

كما أقامت الأمانة العامة على هامش الملتقى معرض لإصدارات مراكز الفكر في الدول العربية المشاركة في أعمال الملتقى السنوي طوال مدة انعقاده.

الإعلامية عبير سلامة، المستشار الإعلامي للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة
الإعلامية عبير سلامة، المستشار الإعلامي للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

من جانبها أشارت الإعلامية عبير سلامة، المستشار الإعلامي للإتحاد بأن التنمية المستدامة قضية عالمية تستحوذ على اهتمام الدول والحكومات بشكل عام والعلماء والخبراء والباحثين بشكل خاص، وقد وضعت الأمم المتحدة عام 2015 خلال قمة أممية تاريخية بموافقة 150 دوله 17 هدفا وذلك لتحقيقها.

وأوضحت بأننا نحاط بالكوارث والأزمات والتحديات في الداخل والخارج وكلها لا يستهان بها، ولابد أن نفتح أبواب ونوافذ الأمل ونبث روح التفاؤل لدى أفراد مجتمعاتنا وتقع المسؤولية الكبرى على عاتق الإعلام فيما يبثه بكل وسائله المختلفة.

وأكدت سلامة بأنه يمكننا أن نغلف الرسالة الإعلامية بالأمل وأن يكون هناك توازن في الطرح، كما نسلط الضوء على امكانياتنا وكيف يمكن أن نحول التحديات التي تواجهنا الى فرص يمكن استغلالها.

وأفادت بأن تعزيز الشعور بالأمل لدى أفراد المجتمع يبعث الأمة من جديد وروح التفاؤل تعين الشعوب على تحمل الصعاب وتبث الطاقة في النفوس وتدفع أفراد المجتمع لمزيد من الإنتاج والعمل والقدرة على الاستمرار مهما ضعفت الامكانيات، وأن الإعلام عليه دور كبير في رفع الوعي بأهمية القدرة على تجاوز الأزمات والتغلب عليها وكيفية الاستفادة منها.

واختتمت كلمتها بقوله تعالى “لا تقنطوا من رحمة الله”.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى