مشروعات تطبيقية

بالصور قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب يشهد فاعليات معرض “تراثنا للحرف اليدوية والتراثية”

بالصور قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكليه الآداب

يشهد فاعليات معرض “تراثنا للحرف اليدوية والتراثية”

بواسطة: محمود علي

في اطار اهتمام الدولة المصرية بإحياء الفنون والحرف التراثية، وتشجع الأجيال الجديدة من الحرفيين والفنانين على إحياء هذا التراث الفريد، ومن حرص قطاع خدمة المجتمع وتنميه البيئة بجامعة عين شمس علي تشجيع الصناعات اليدوية والتراثية، بتنوعها الثقافي والحضاري للحفاظ علي التراث المتميز.

شهد وفد قطاع خدمة المجتمع وتنميه البيئة بكليه الآداب فاعليات الدورة الرابعة من معرض “تراثنا” للحرف اليدوية والتراثية، والذى يقام بمركز مصر للمعارض الدولية تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، خلال الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري.

تأتي الزيارة تحت رعايه ا.د محمود المتيني – رئيس الجامعه وا.د غادة فاروق نائب رئيس الجامعه لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة وا.د.حنان كامل القائم بأعمال عميدة كلية الآداب وأشراف وتنسيق ا.د رشا الديدي وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة.

وشارك الحضور ا.د/ سمية سامي صبري الاستاذ المساعد بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب وعضو لجنة البيئة بالكلية و د/ نبيلة سعيد مدرس علم النفس بكلية الآداب وعضو لجنة البيئة بالكلية برفقة طلاب وطالبات كليه الاداب .

حيث اعربت ا.د رشا الديدي وكيل كليه الآداب عن سعادتها البالغه بهذه الزيارة واوضحت ان مصر منذ التاريخ وهي تمتلك رصيدًا متنوعًا من الحرف والفنون اليدوية تعكس ثقافة شعب مصر الأصيل ورسم هويته وميّزت شخصيته بما اكتسبته من جمال وتنوع

حيث يجمع المعرض توليفة متفرّدة من الحضارات الفرعونية والإسلامية والقبطية، لتتخطى الحدود وتبهر العالم لكونه ملتقى كبير للمبدعين والحرفيين من جميع أنحاء مصر، لأصحاب المهن اليدوية،

وخلال الزيارة تم الاطلاع المعروضات المتنوعة لدعم جهود الدولة المبذولة لتشجيع استدامة المهن والصناعات الحرفية حيث كان للجانب التطوعي والمشاركة المجتمعية عامل كبير لإضفاء روح البهجة واحياء الفنون التراثية بما يعكسه من ثقافة وهوية الشعب المصري وحضارته الفرعونية والقبطية والإسلامية.

كما يستضيف المعرض أيضا بعض الدول العربية كالسودان الشقيق والمملكة العربية السعودية والإمارات وغيرها.

وكان الهدف من الزيارة التعرف إلي التخصصات المتنوعة في الصناعات اليدوية والتراثية وأصحاب المشاريع بالتسجيل معهم والتعرف على خبراتهم فى هذا المجال وسؤالهم عن قصص نجاحهم الخاصة بمشاركتهم في هذه المشاريع منذ البداية ومعرفة الأسباب التي دفعتهم للدخول في مثل هذه التجارب، والتحديات التي يواجهها هؤلاء منذ البداية وقدرتهم على التعامل معها وتفادي العقبات، وخاصة أصحاب الهمم في المجتمع وقدرتهم على تجاوز الصعوبات والنجاح بمثل هذه المشروعات اليدوية. وكذلك ابراز حق أصحاب الهمم في العمل والحياة بعرض قصص نجاحهم أثناء الفاعلية. وتم التسجيل مع عدة قصة نجاح وعلى سبيل المثال لا الحصر قيام مجموعة شباب بالعمل في برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعرض كل المشغولات اليدوية والفنية ذات الطابع الثقافي الموروث بصعيد مصر كالتحف والفخار والخزف المصبوغ بالصبغات الطبيعية والألوان الفرعونية الوان النيل الخاليه تماما من مادة الرصاص.

وكذلك تم عرض مشغولات الشال والتي مرسوم بها قصة حياة الفلاح كجزء من يومه والتي تعتبر اسعارهم منافسة بالنسبة لأسعار المشغولات الصناعية. وبالتسجيل مع قصة نجاح أخرى من أصحاب ذوي الهمم قصة ا فاطمة علي خريجة كلية الآداب قسم اللغة العربية بجامعة عين شمس وهي بطلة من ابطال رفع الأثقال بمشاركتها مع مجموعة المبدعون وهي مكونة من 11 فرد من أصحاب ذوي الهمم بمشاركتهم بالمعرض لعرض أعمالهم اليدوية والفنية من مشغولات يدوية من الصوف والتريكو والمفارش والكروشيه وغيرها.

وأكد المشاركون على أهمية العمل التطوعي وضرورة نشر ثقافة المشاركة المجتمعية وما لها من تأثير إيجابي على المجتمع المصري ككل وعلى التجربة الجامعة للشباب بصفة خاصة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى