الاخبار

اعادة تدوير قش الأرز لصناعة مواد نانومترية لاعادة تكوين عظام الفك

اعادة تدوير قش الارز و لب قصب السكر (بدلا من حرقه فى الحقول) فى صناعة مواد نانومترية حيوية تساعد فى اعادة تكوين عظام الفك وتدخل فى منتجات تساعد على اعادة تمعدن الاسنان و منتجات تساعد فى توصيل المركبات الدوائية للاماكن المستهدفة فى الفم وبجرعات مناسبة

أ.دم انجى صفوت

قسم العلاج التحفظى وعلاج الجزوروخواص المواد – معهد بحوث طب الفم والاسنان

ناقش الصالون العلمى للمركز القومى للبحوث دراسة حول “اعادة تدوير قش الارز و لب قصب السكر (بدلا من حرقه فى الحقول) فى صناعة مواد نانومترية حيوية تساعد فى اعادة تكوين عظام الفك وتدخل فى منتجات تساعد على اعادة تمعدن الاسنان و منتجات تساعد فى توصيل المركبات الدوائية للاماكن المستهدفة فى الفم وبجرعات مناسبة“للدكتورة إنجى صفوت قسم العلاج التحفظى وعلاج الجزوروخواص المواد – معهد بحوث طب الفم والاسنان.

تعد المخلفات الزراعية من قش الارز و قصب السكر من الثروات الزراعية المهدرة لما تحتوية من عناصر طبيعية مفيدة و غنية اذا احسن استخدامها، الا انها تصبح عبء على الدولة والبيئة اذا اساء استخدامها. وحرقها قد يتسبب فى مشاكل بيئية عديدة ويزيد من الشعور الاختناق خاصة مع المتوقع من تغيرات مناخية.

يتميز المركز القومى للبحوث بوجود قسم كامل يهتم بمعالجة هذه المخلفات وغيرها واستخلاص مادة السيليلوز منها و ادخاله فى الكثير من الصناعات، اهمها صناعة الورق بأنواعه، و قد برع الكثير من العلماء فى هذا القسم على رأسهم الاستاذ الدكتور محمد لطفى حسن فى استخلاص مادة السيليلوز فى الحجم النانومترى مما حسن من خواص الاوراق المحضرة منه.

وبالتعاون مع هذا التخصص العريق فى المركز القومى للبحوث و ما عرفناه من خصائص هامة للسيليولوز اهما انه منتج طبيعى يدخل فى صناعة العديد من الاطعمة و المشروبات لذلك فهو امن من الناحية الصحية كما ان له خصائص ميكانيكية  تجعل منه عنصر واعد للاستخدام فى مجال طب و جراحة الفم و الاسنان.

وبعد العديد من التجارب و الأبحاث المعملية تم التوصل الى ثلاث منتجات واعدة تعتمد فى تكوينها على السيليلوز فى الحجم النانومترى و تستخدم فى مجال طب الفم والاسنان.

اول هذه المنتجات هو عبارة عن مادة قابلة للحقن محضرة من هيدوجيل السيليولوز النانومتري المستخرج من قش الارز و المستخدم لملء فجوات عظام الفك. تم اختبار التوافق الحيوى للهيدروجيل المحضر فى وجود الخلايا العظمية فى المختبر وعلى حيوانات التجارب كما تم التاكد من قدرته على تكوين العظام. يتميز هذا المنتج الهيدروجلى على المنتجات التجارية  الاخرى المتوفرة  بانه مستخلص من مصادر نباتية  طبيعية ، متوفرة بكثرة فى مصر ، قابلة للحقن فلا تحتاج جراحة ، متلائمة حيويا مع خلايا الجسم ، تحفز نمو العظام نظرا لوجود مادة السيليكا طبيعيا فى قش الارز و بذلك تكون ملائمة للاستخدام كمادة مالئة فى المنطقة المصابة فى الفك. و قد تم منح البراءة لهذا المنتج عام 2019 من قبل اكاديمية البحث العلمى باسم كلا من: أ.م. د. انجى محمد صفوت نيازى ، ا.د. محمد لطفى حسن،  ا.د. داليا يحيى زكى، ا. د. محمد زعزوع.

اما المنتج الثانى فهو عبارة عن افلام فموية محضرة من السيليلوز المستخرج من لب قصب السكرو المحمل ببودرة الزجاج النشط حيويا المتميز بقدرته على اطلاق المعادن اللازمة لتعويض المعادن المفقودة من مينا الاسنان نتيجة للتسوس الاولى،  و لذلك فهذه الافلام الفموية تتميز بقدرتها على اعادة التمعدن للاسنان ، تم اختبار هذا المنتج الواعد على الاسنان فى المختبر وقد اثبت نتائج مبشرة من حيث قدرته على تقوية مينا الاسنان واعادة المعادن المفقودة منها بعد وضعه فوق الاسنان المصابة دون ان يؤثر سلبا على اللثة. تم التقدم لاكاديمية البحث العلمى للحصول على براءة اختراع لهذا المنتج ومازالت قيد الدراسة.

اما المنتج الثالث فهو عبارة عن علاج دوائى لامراض الفم و اللثة مصنوع من السليلوز النانومترى المحمل بمضاد حيوى (ميترونيدازول) و المستخدم لعلاج التهاب اللثة. يتميز هذا المنتج بقدرته على اخراج المضاد الحيوى بجرعات صغيرة مناسبة فى المكان المصاب فى اللثة مباشرة، حيث يضعه الطبيب فى اللثة المصابة لمدة العلاج المحددة كعلاج موضعى مكان الاصابة مما يغنى عن تناول المريض الدواء بالفم و ما يترتب عليه من الام فى المعدة او اى تحسس فى الجسم، كما انه يضمن وصول الدواء فى المكان المصاب بجرعة مناسبة كافية طوال الفترة بين الزيارات الطبيبة .

و اخيرا فما زال هناك العديد من الافكار التى تهدف للاستفادة من الثروات الزراعية الطبيعية فى مجال طب الاسنان مما يساعد على توفير علاجات رخيصة الثمن عالية الجودة و التأير الطبى، و فى نفس الوقت تحمى البيئة من التاثير الضار المترتب على التخلص منهم بصورة خاطئة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى