مقالات

مخاطر التغيرات المناخية على أمان وسلامة وإنتاج الغذاء

مخاطر التغيرات المناخية على أمان وسلامة وإنتاج الغذاء

د.احمد نوح بدر

قسم سموم وملوثات الغذاء – معهد بحوث الصناعات الغذائية – المركز القومى للبحوث

ناقش الصالون العلمى الثالث للمركز القومى للبحوث دراسة حول “مخاطر التغيرات المناخية على أمان وسلامة وأنتاج الغذاء“للدكتور أحمد نوح بدر قسم سموم وملوثات الغذاء- معهد بحوث الصناعات الغذائية بالمركز القومى للبحوث

يعتبر تغير المناخ من بين أكبر التهديدات لجيلنا – والأجيال القادمة – على الصحة العامة والنظم البيئية والاقتصاد, إلا ان الخطر الكامن لتلك التغيرات يرجع الى الاثار السلبية المتعلقة بآمان وسلامة وجودة الغذاء على الصعيدين المحلى والدولى . قد تؤدي الزيادات غير المتوقعة في درجات الحرارة ، وفي أنماط هطول الأمطاروانخفاض توافر المياه إلى انخفاض الإنتاجية الزراعية. يمكن أن تؤدي الزيادات في تواتر وشدة الظواهر الجوية المتطرفة إلى تعطيل توصيل الغذاء ، و ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المستقبل.  كذا يمكن أن تساهم زيادة درجات الحرارة في التلف والتلوث. لطالما كانت الزراعة تحت رحمة طقس لا يمكن التنبؤ به ، ولكن المناخ سريع التغير يجعل الزراعة أكثر عرضة للخطر. التأثير العام لتغير المناخ على الزراعة سلبيًا – يقلل الإمدادات الغذائية ويرفع أسعار الغذاء. تعاني العديد من المناطق بالفعل من ارتفاع معدلات الجوع وانعدام الأمن الغذائي، وانخفاض في إنتاج الغذاء. مع التغيرات في أنماط الأمطار ، يواجه المزارعون تهديدات مزدوجة بين السيول (الفيضانات) والجفاف. كلاهما يمكن أن يدمر المحاصيل, حيث تزيل الفيضاات والسيول التربة السطحية الخصبة التي يعتمد عليها المزارعون للإنتاجية ، بينما الجفاف يعرضها للموت، مما يجعل من السهل جرفها. تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة احتياجات المحاصيل من المياه ، مما يجعلها أكثر عرضة للخطر .

يرتبط الأمن الغذائي ارتباطًا وثيقًا بمناخ يمكن التنبؤ به ونظم إيكولوجية صحية. يهدد تغير المناخ وما يرتبط به من آفات وأمراض بإنتاج الغذاء في جميع أنحاء العالم. ، هذه المشاكل سوف تتفاقم، وسيزداد عدم الاستقرار ما لم نتصرف بشكل حاسم. يؤثر تغير المناخ على النظم الإيكولوجية, حيث تستفيد أنواع معينة من الأعشاب والحشرات والآفات من ارتفاع درجات الحرارة ، مما يزيد من قدرتها على إتلاف المحاصيل وخلق صعوبات مالية للمزارعين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى تغيير التعرض لبعض مسببات الأمراض والسموم. ضع على سبيل المثال: السالمونيلا ، العطيفة ، Vibrio  خاصة فى الاغذية البحرية ، وكذلك انتشارالفطريات المسببة للسموم الفطرية فى المحاصيل الزراعية الغذائية. السموم الفطرية هي أنواع فطرية منتشرة في كل مكان وتنمو عادة في العديد من المحاصيل. تنتج سمومًا تسبب آثارًا صحية ضارة عندما يستهلكها الإنسان والحيوان. تسبب السموم الفطرية في المقام الأول عدد من الامراض في المجتمعات الفقيرة عندما يندر الغذاء ويضطر الناس إلى تناول حبوب منخفضة الجودة.

تعتبر السموم الفطرية من المخاطر الرئيسية المنقولة عن طريق الأغذية والتي لها أيضًا آثار شديدة على الأمن الغذائي ، وهي عبارة عن نواتج أيضية سامة تنتجها أنواع فطرية مختلفة تلوث العديد من المحاصيل الغذائية الأساسية والمحاصيل النقدية (الذرة والفول السوداني والمكسرات والأرز والتوابل). عندما تتعرض المحاصيل لظروف إجهاد ، مثل درجات الحرارة المرتفعة والجفاف ، فإنها تصبح أكثر عرضة للإصابة بالفطريات, وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى استبعاد بعض السلع الغذائية من سوق التصدير .من الأمثلة المعروفة من السموم الفطرية الأفلاتوكسينات. من الصعب تدمير الأفلاتوكسين ، لأن طرق المعالجة العادية لا تؤثر على مستويات السموم كثيرًا. يزيد التعرض لهذه السموم من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتشير الأدلة المتزايدة إلى ارتباطها بالتقزم عند الأطفال. أبرز الحلول الواعدة على الصعيد العالمى كانت نماذج التنبؤ والتى يمكن من خلالها رصد الاثار السلبية المتوقعة مستقبليا بالنسبة لسلامة وأمان الانتاج الغذائى بشكل يضمن إمكانية التدخل من خلال وضع استرتيجيات تكيف تتناسب مع الاخطار المتوقعة.

 

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى