ذوي إعاقة

القباج لذوي الإعاقة: يجب أن نعمل معهم وبهم وليس لهم

“قادرون” وزيرة التضامن عن ذوي الإعاقة: يجب أن نعمل معهم وبهم وليس لهم

كتبت: فاطمةالدالى

قالت الدكتورة نيڤين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، أن الاستثمار الاجتماعي يتمثل في المساعدات النقدية، والمعنية وتوظيف الوقت، وغيرها من الأساليب، ونسعى دائما لخلق فرص جديدة لمشاركة ذوي الإعاقة.

وأوضحت «القباج»، خلال فعاليات المؤتمر السنوي الأول حول «جدوى الاستثمار الاجتماعي في الأشخاص ذوي الإعاقة»، أن جميع النظريات أكدت أن ذوي الإعاقة لابد أن تتغير نظرتنا لهم، فهم فاعلين ومنتجين، ويجب علينا البحث عن جانب القوى الكامنة بيهم، وأن نعمل معهم وبهم وليس لهم؛ لأنهم قادرون.

وأشارت «القباج» إلى أن الشخص الذي يتم تأهيله منذ الصغر في كافة الجوانب حتى يصبح قادر على المنافسة في سوق العمل هذا هو الاستثمار الحقيقي.

وجدير بالذكر، أن المؤتمر يناقش ثلاثة محاور أولها « جدوى الاستثمار الاجتماعي في الأشخاص ذوي الإعاقة»، و المحور الثاني يناقش « توقعات واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ..رؤية مصر 2030 ومشروع حياة كريمة لتنمية الريف المصري»، أما المحور الثالث فيتناول « ريادة الأعمال والابتكار وخدمات الشمول المالي.. حقوق للأشخاص ذوي الإعاقة

واضافت القباج خلال المؤتمر إن المركز القبطي كان له دورا كبيرا في دعم ذوي الإعاقات، وأن فكرة المؤتمر بدأت منذ نهاية 2020، وتم تأجيله أكثر من مرة،بسبب جائحة كورونا لافته أن الاستثمار في ذوي الاعاقة ينتج عنه الكثير من العوامل التنموية.

وأنه لن نكتفي فقط بقول أن ذوي الإعاقة لهم حقوق،ولكن لابد من ترجمة ذلك على أرض الواقع، لأنه من المهم الاستثمار فيهم، ومكان ذوي الهمم ليس في المستشفيات وأماكن الرعاية، ولكن في كافة مناحي الحياة لأنهم لديهم طاقة وقد ثبت ذلك فى تفوقهم فى كثير من المجالات.

يذكر أنه بدأت فعاليات المؤتمر السنوي الأول الذى تنظمه وزارة التضامن الاجتماعي حول «جدوى الاستثمار الاجتماعي في الأشخاص ذوي الإعاقة»، والذى يقام على مدار يومي 19 و20 وذلك بحضور وزيرة التضامن وعدد من، أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والجهات المعنية وبعض من رجال الدين الاسلامى والمسيحي والجمعيات الأهلية المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى