الاخبار

جامعة عين شمس تنفذ برنامج تأهيلي للدفاع المدني

 

الدفاع المدني بالجامعة ينفذ برنامج تأهيلي للدفاع المدني و تجربة إخلاء متميزة مع تربية عين شمس

 

نظرا لتزايد أهمية السلامة والتأهب للطوارئ في بيئة الجامعة ، تأتي تجربة الإخلاء كخطوة حيوية لتحقيق هذه الأهداف. حيث تعتبرهذه التجارب لحظات حاسمة لتقويم جاهزية الكلية في التعامل مع مواقف الطوارئ وضمان سلامة أفراد المجتمع بالجامعة .

وتحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور محمد ضياء عز العرب رئيس الجامعة والأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و الأستاذة الدكتورة صفاء شحاتة القائم بأعمال عميد كلية التربية وبمتابعة السيد اللواء حسام الشربيني الأمين العام المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبإشراف أ.د. علاء الدين عبد الحليم فرج وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالتنسيق مع أ.د. عماد حسن رئيس قسم الرياضيات بالكلية وبمتابعة تنظيمية من د. عمرو زكريا عضو هيئة التدريس بقسم الرياضيات وبتنفيذ ومتابعة من إدارة الدفاع المدني بالجامعة للأستاذ وفريق العمل عبد الغفار فؤاد نائب مدير إدارة الدفاع المدني بالكلية بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني بالكلية وذلك يوم الأربعاء الموافق 6 ديسمبر 2023 حيث تم التنفيذ للتجربة على أحد المباني وهو مبنى الرياضيات بالكلية.

حيث سبق إجراء التجربة حزمة من ورش العمل من خلال إدارة الدفاع المدني بالجامعة ويالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني بالكلية وبمشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والإداريين والعمال وفريق من اتحاد الطلاب بالكلية للعمل على الاستعدادات اللازمة للإجراء المتميز لهذه التجربة.

حيث تم تنفيذ التجربة بمبنى الرياضيات كأحد متطلبات الأمن والسلامة المرتبطة بممارسات الاعتماد الأكاديمي وهدفت خطة التدريب حماية الأرواح والممتلكات والاستعداد النفسي لمواجهة الأخطار ومعرفة أقرب طرق النجاة بالكلية إلى جانب التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ، إضافة إلى تنمية روح التعاون أثناء الأزمات وتجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه من أخطار وإصابات نتيجة التزاحم أثناء عملية الإخلاء.

وقد تم بدء تنفيذ التجربة في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا على جميع أدوار المبنى والمعامل والمدرجات والحجرات وظهر فيها سرعة السيطرة أثناء الطوارئ بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الطلاب والطالبات والعمال والموظفين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة مع وجود فريق الدفاع المدني من الجامعة برئاسة الأستاذ عبد الغفار فؤاد نائب رئيس إدارة الدفاع المدني بالجامعة ، وقد تمت التجربة في موعدها بتضافر جميع الجهود من الكلية والجامعة واتسمت بالوقت القياسي في التنفيذ الى جانب التنظيم الرائع والالتزام الكامل من الجميع بجميع التعليمات الواردة من الدفاع المدني .

وفي ختام التجربة تم تقديم الشكر والتقدير لإدارة الجامعة والكلية ولجميع المشاركين بالتجربة وجميع فرق العمل على تضافر الجهود لإنجاح التجربة بما تمثله من أهمية في متطلبات الأمن والسلامة وتمت التوصية بضرورة تكرار مثل هذه التجارب المفيدة والهامة للاستمرار في التدريب والجاهزية بما يضمن الأمن والسلامة لكليتنا وجامعتنا العريقة حيث أن تجربة الإخلاء في الكلية لها أهمية بارزة في إطار التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، حيث تعزز مثل هذه الفعاليات استدامة البيئة الجامعية وتسهم في تحقيق الأهداف التنموية الشاملة. تعتبر التحضيرات والتجهيزات لحوادث الطوارئ والإخلاء جزءًا أساسيًا من السلامة العامة والحفاظ على الممتلكات وحماية حياة الأفراد.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى