الاخبار

غاندي في عيون رسامي الكاريكاتير بالمركز الثقافي الهندي

غاندي في عيون رسامي الكاريكاتير بالمركز الثقافي الهندي

كتب.احمد ابراهيم

يستضيف مركز مولانا آزاد للثقافة الهندية، سفارة الهند، معرض “روح غاندى ” يوم 31 اغسطس 2023
وينظم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي التابع لسفارة الهند بالقاهرة، بالتعاون مع متحف الكاريكاتير بالفيوم ومدونة كارتون مصر، معرضًا بعنوان “غاندي في عيون رسامي الكاريكاتير” بالمركز الثقافي الهندي.

ولد المهندس كارامشاند غاندي، المعروف شعبيا باسم المهاتما غاندي، في 2 أكتوبر 1869، وكان معروفا بفلسفته الاجتماعية والسياسية والروحية، التي ألهمت الناس في جميع أنحاء العالم. التزم غاندي بسياسة اللاعنف وعاش حياة بسيطة، وأصبح رمزا للسلام والحقيقة، ليس فقط في موطنه الهند، بل في العالم أجمع.

يعد معرض “غاندي في عيون رسامي الكاريكاتير” امتدادًا للتعاون المكثف بين سفارة الهند بالقاهرة ومتحف الكاريكاتير بالفيوم ومدونة الكارتون المصرية. يقدم المعرض مجموعة رائعة من الرسوم الكاريكاتورية للمهاتما غاندي لفنانين مصريين بارزين منهم أحمد علوي، آمنة سعد، إسلام زكي، فاروق موسى، فوزي مرسي، هاني عبد الجواد، حسن فاروق، خالد صلاح مروة إبراهيم، عمر صديق، وخالد المرصفى وآخرين من دول مختلفة. وسيفتتح المعرض سعادة السفير أجيت جوبتيه، سفير الهند لدى مصر، والسفير السيد محمد حجازي (سفير مصر السابق لدى الهند) والسيد محمد عبلة، الفنان التشكيلي.

وقد استخدم الفنانون في عملهم تقنيات مختلفة مثل الرسم بالقلم الرصاص والفحم والقلم والحبر وحتى التصوير الفوتوغرافي المفاهيمي – كاشفين عن أعماق غاندي من خلال مناهجهم التصويرية والفكرية والساخرة في بعض الأحيان.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى