الاخبار

كلمة السفير أحمد خطابي في الدورة العادية (100) للجنة الدائمة للإعلام العربي

كلمة السفير أحمد خطابي في الدورة العادية (100) للجنة الدائمة للإعلام العربي

معالي الوزير وليد الافي – وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية بدولة ليبيا

سعادة الدكتور نبيل جاسم – رئيس شبكة الإعلام العراقي رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي

أصحاب السعادة السيدات والسادة:

السفير أحمد رشيد خطابي
السفير أحمد رشيد خطابي

يطيب لي، استهلالا، باسم قطاع الإعلام والاتصال أن أتوجه بخالص عبارات الشكر وصادق الامتنان للأشقاء في دولة ليبيا على حسن الاستقبال وكرم الوفادة والتنظيم المحكم لاستضافة الدورة المئوية للجنة الدائمة للإعلام العربي.

تلك اللجنة التي تعتبر من أقدم اللجان الفنية الدائمة التي تأسست في نطاق العمل العربي المشترك إدراكا من جيل الرواد بأهمية الإعلام في تحقيق الأهداف النبيلة للميثاق التأسيسي. وإننا لنستحضر، بهذه المناسبة، بمشاعر الإجلال وعميق العرفان كل من ساهم في هذه المسيرة المشرقة من ممثلي الدول والمنظمات والاتحادات الإعلامية التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية.

إن هذه اللجنة التي تعد قطب الرحى لعملنا الجماعي قطعت خلال السنوات الأخيرة برئاسة د. خالد الغامدي وكيل وزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية خطوات موفقة على طريق تطوير وتجويد الأداء، وهو النهج القويم الذي يسير عليه بكفاءة واقتدار د. نبيل جاسم رئيس شبكة الإعلام العراقي.

وفي هذا السياق، انصبّت الجهود بتعاون بين قطاع الإعلام والاتصال وكافة الشركاء لبلورة خطاب إعلامي تعددي ومتجدد يواكب طبيعة وتعقيدات القضايا والتحديات في منطقتنا وتحولات المشهد الإعلامي والتكنولوجي وما تطلبه الأمر من إطلاق برامج ومشاريع لتبادل الخبرات الوطنية والاستفادة من التجارب الدولية وإننا نتطلع أن تكون هذه الدورة انطلاقة طموحة نحو مزيد من العطاء الملموس لهذه اللجنة.

واسمحوا لي الإشارة أن جدول أعمال الدورة 100تتصدره تطورات القضية الفلسطينية في ظل العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والاعتداءات المتكررة على الفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

وفي هذا السياق، ستنظر اللجنة الدائمة في تفعيل خطة التحرك الإعلامي -وفي صلبها القضية الفلسطينية – بما في ذلك الإجراءات التنفيذية لإطلاق المرصد والمنصة المدمجة بالمملكة المغربية، ودور الإعلام في التصدي للإرهاب ، والخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة 2030، وتوصيات الفريق المعني بالاستراتيجية الموحدة للتعامل مع الشركات الاعلامية العالمية، والمشاريع المتعلقة بالإعلام الإلكتروني والإعلام البيئي والإعلام التربوي ، فضلا عن تعزيز مكانة المرأة في وسائل الإعلام العربية ، وتنمية الجودة والقدرات المهنية بما فيها الاستخدام الآمن لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتخصيص جائزة التميز الإعلامي لهذه السنة حول موضوع: “إعلام الأزمات والكوارث والمخاطر”.

كما يتضمن جدول الأعمال استكمال اجراءات استحداث المعهد العربي لصحافة السلام بدولة ليبيا، ومقترح الامانة العامة بشأن تطوير ميثاق الشرف الإعلامي بإدراج البعد الإعلامي في الحملات الانتخابية واحترام قواعد الشفافية والحيادية وفق المعايير المتعارف عليها في نطاق المواثيق التي انخرطت فيها الجامعة العربية.

تلك أبرز المواضيع المعروضة على هذه الدورة متمنيا لأعمالكم كامل النجاح.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى