الاخبار

المدير التنفيذي للهلال الاحمر المصري .. يدعو لحشد الجهود للوصول للصحة النفسية للجميع

المدير التنفيذي للهلال الاحمر المصري .. يدعو لحشد الجهود للوصول للصحة النفسية للجميع باليوم العالمي للصحة النفسية 

كتبت / ندى الحسيني

شهدت مجلة نهر الأمل احتفالية اليوم العالمي للصحة النفسية التي نظمتها  جمعية الهلال الأحمر المصري وتضمنت الاحتفالية جلسة نقاشية حول جعل الصحة النفسية أولوية للجميع وجلسات توعية عن الصحة النفسية كما تضمنت الاحتفالية تسليم جوائز مسابقة تشجيع المتطوعين من الهلال الأحمر على استخدام مهارتهم الفنية في دعم الصحة النفسية .

بحضور د. رامي الناظر المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري ود. نانسي بارون مدير معهد الخدمات النفسية والاجتماعية والتدريب بالقاهرة ود. سامح الهندي مستشار الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي منظمة إنقاذ الطفولة بمصر و د. آمال أمام مدير إدارة الشباب وتنمية التطوع بالهلال الأحمر المصري .

وافتتح الاحتفالية الدكتور رامي الناظر المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري بكلمة قال فيها أن الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية مناسبة تدعونا جميعا إلى التفكير في أهمية الصحة النفسية وزيادة الوعي بمدى أهمية الدعم وحشد الجهود حول وصول الصحة النفسية للجميع وأن الصحة النفسية أقل مجالات الصحة العامة تسليطا للضوء ، حيث يوجد 75% من الأشخاص المصابين باضطرابات نفسية وعصبية وتعاطي مواد الإدمان لا يتلقون أي علاج لحالتهم على الإطلاق , بينما نجد أن الاكتئاب هو أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة , والانتحار هو رابع سبب رئيسي للوفاة بين الشباب في العقود الأخيرة.

وأكد على ان الاهتمام بالصحة النفسية يأتي على أولية اجندة العمل التي يقوم بها الهلال الأحمر المصري ليس فقط لمجتمعاتنا بل ايضا لمتطوعي وموظفي جمعية الهلال الأحمر المصري ، وأنهم حريصون على حماية الصحة النفسية لأولئك الذين تضرروا من مختلف الازمات وفي اصعب أوقات تفشي وباء كورونا ، وضمان تيسير الوصول الى هذه الخدمة بشكل يتماشى مع حماية واحترام كرامة الإنسان دون تفرقة بين المتضررين على أساس جنسياتهم ، أو عرقهم أو معتقداتهم الدينية أو طبقاتهم الاجتماعية ، بل وأنهم قدموا الصحة النفسية بشكل متساوي لضيوف مصر من اللاجئين والمهاجرين .

وأشار إلى أن جمعية الهلال الأحمر المصري أولت اهتماما بالغا في رعاية الصحة النفسية للمتطوعين ، حيث اتخذت التدابير اللازمة من قبل ادارتي الشباب والتطوع والدعم النفسي الاجتماعي لأجل ضمان حصول المتطوعين على الرعاية وشملت هذه الرعاية ، التأمين على المتطوعين ، وضمان تدريبهم , وضمان سلامتهم ، وتوفير ما امكن من أدوات الحماية الشخصية أوقات تقديم الخدمات الإنسانية وضمان حضورهم لجلسات التفريغ النفسي عقب نهاية المهمات الإنسانية .

وقال د. سامح الهندي مستشار الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي منظمة إنقاذ الطفولة أنه يجب أن يكون عندنا أساسيات تقديم الصحة النفسية والدعم الاجتماعي على جميع المستويات سواء قطاع الصحة أو قطاع التعليم أو قطاع حماية الطفل وغيرها , وأكد أن العدد الأكبر من الناس مش محتاج دعم نفسي متخصص ولكن دعم نفسي وقت تقديم الخدمات الأساسية لذلك ظهر مصطلح التعميم والدمج ومعنهم ان اي شخص بيشتغل مع الاشخاص المستفيدين و المتعرضيين للمخاطر محتاجين ان يكون لديهم الاساسيات إلي يقدر يقدم بيها الخدمات الصحية النفسية والدعم النفسي الاجتماعي ، وفي مجال التعليم يجب ان يكون التعليم النفسي الاجتماعي عند اي شخص مقدم خدمات تعليمية .

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى