الاخبار

المشروعات الخضراء ودورها في التنمية المستدامة

ندوة نظمها المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة بالتعاون مع النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر

المشروعات الخضراء ودورها في التنمية المستدامة

ندوة نظمها المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة بالتعاون مع النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر 

فتحية علي

نظم المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة بالتعاون مع النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، ندوة بعنوان “المشروعات الخضراء ودورها في التنمية المستدامة وتأثيرها علي التسامح المجتمعي”، تحت رعاية أ.د. علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، وبرئاسة د. مها مروان مقرر فرع القاهرة بالمجلس القومي للمرأة، د. رانيا ابو العينين رئيس لجنة قيم التسامح المجتمعي باتحاد كتاب مصر، ومنسق عام الندوة د. ايمان ابراهيم عضو المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة.

وذلك بحضور السفير مصطفي الشربيني الخبير الدولي في الاستدامة والمناخ ورئيس الكرسي العلمي للاستدامة والبصمة الكربونية بالمنظمة العربية للتربية والثقافية والعلوم – الألكسو – جامعة الدول العربية، د. عصام عامر رئيس قطاع الفروع الإقليمية بوزارة البيئة وعضو لجنة التحكيم بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، د. أم كلثوم شلش مقرر مناوب المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، د. صفاء مأمون مدير عام سابق بوزراة الشباب والرياضة، الشاعرة آيات عبدالمنعم نائب رئيس لجنة التسامح المجتمعي.

أفتتح السفير مصطفي الشربيني كلمته بأن المجلس القومي للمرأة له دور كبير في نشر الوعي والثقافة البيئية، ومازال هناك الكثير ليقدمه على مستوى مصر والبلاد العربية.

أوضح أن موضوع المناخ والبيئة بدأ منذ انعقاد مؤتمر استوكهولم سنة 1972 ولأول مرة يطالبوا بإدخال البعد البيئي في التنمية ،مضيفا ان اثناء المؤتمر تم الاتفاق على 3 اتفاقيات هما الأساس في التنمية المستدامة والتحول للإقتصاد الأخضر.

وأضاف أن العالم أصبح يعاني من الغازات الدفيئة التي تسببت في ظاهرة الإحتباس الحراري، وأعطى مثال للأثار السلبية التي تعم على البيئة والمجتمع في حال زيادة الظاهرة.

وفى إطار المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي اطلقتها الدولة المصرية بمحافظاتها ،والمسابقة التي اطلقتها وزراة التخطيط والتنمية الاقتصادية لفتح الفرص أمام الشباب لتقديم مشروعات ذكية خضراء ،اوضح الشربيني ان فلسفة المبادرة جاءت لتخفيض العبء البيئي والتلوث والإحترارالعالمي، والتكيف مع الوضع القائم.

واثناء كلمته أعطى مثال لكيفية إقامة مشروع أخضر ذكي صديق للبيئة، يقاوم الظروف المناخية والبيئية ولا يسبب في دمار البيئة، من خلال الاستخدام الذكي للموارد والطاقة النظيفة الجديدة والمتجددة ،للحد أو الإنخفاض من غازات الإحتباس الحراري.

ومن جانبه عبر د. عصام عامر عن إمتنانه لحضوره التوصيات النهائية بمؤتمرالمناخ كوب 27 بقمة شرم الشيخ وأوضح الفرق بين مصر وإنجلترا في التنظيم والتكنولوجيا من خلال تدافق عدد المشاركين في كوب 27 مايقارب ثلاث أضعاف قمة 26.

وأضاف ان توعية المجتمع لأول مرة بمبادرة المشروعات الذكية بدأ في فبراير 2022، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة في جميع المحافظات، والاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية والمراكز والمحافظات ووزارتي الري والزراعة، حيث كان لهم دور كبير في الحد من الإنبعاثات الكربونية والتغيرات المناخية.

وتحدثت د. أم كلثوم شلش عن دور المرأة في التنمية المستدامة ،وان المجلس القومي للمرأة يتبع نهج استراتيجية أقرها ووقعها رئيس الجمهورية واشتملت على أربع محاور لتعملعلى الإطلاع على البعد البيئي والتغيرات المناخية التي حدثت في الآونة الأخيرة.

وأضافت ان القومي للمرأة حريص على تكافؤ الفرص لدور المرأة، فأعطاها مساحة أكبر في المبادرة للمعرفة الأمثل في خدمة مجتمعها بطريقة ذكية نافعة.

وقدمت شلش النصيحة لكل من يمتلك فكرة مشروع ويرغب في إكماله عليه التوجه للمجلس القومي للمراة لإعطائه فرصة من خلال لجنة مختصة بالمشروعات.

وفي نهاية كلمتها قالت: أن المجلس على استعداد بتقديم الدعم والترحيب بكل مشروع، ونرغب في الكثير من المشروعات الخاصة بالمرأة.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى