الاخبار

دور منظمات العمل الأهلى فى التصدى للمشكلة السكانية

نائب رئيس جامعة عين شمس يشارك بمؤتمر
” تفعيل دور منظمات العمل الأهلى فى التصدى للمشكلة السكانية “
حرصاً من جامعة عين شمس على القيام بدورها فى مواجهة القضية السكانية والتى تعتبر من أهم المشكلات المجتعمية ، شارك ا.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى مؤتمر” تفعيل دور منظمات العمل الأهلى فى التصدى للمشكلة السكانية ” برعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورعاية وحضور الأستاذ الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية وتنظيم الدكتور طلعت عبد القوى الأمين العام للجامعات والمؤسسات الأهلية ورئيس الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة ، وبحضور ا.د. جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، ود. عاشور عمرى رئيس هيئة تعليم الكبار ، كما شارك فى فاعليات المؤتمر عدد من أعضاء مجلس النواب و ممثلى الجمعيات والمؤسسات الأهلية والمهتمين بالقضية السكانية.
ومن الجدير بالذكر ان الزيادة السكانية فى مصر تعد من أسرع معدلات الزيادة السكانية فى العالم وذلك من شأنه التأثير بشكل كبير على الموارد الطبيعية ، لاسيما المياه والطاقة ، فضلاً عما قد يترتب عليها من عواقب وخيمة تشمل: انخفاض مستوى المعيشة للأفراد فى الدولة ، انهيار المرافق العامة نتيجة زيادة الضغط عليها وعدم كفاية الاستثمارات اللازمة لتجديدها والتوسع فيها ، بالإضافة لإنتشار الفقر وإرتفاع نسبة الجريمة والتفكك الأسرى وغيرها من الآثار الإجتماعية.
أكد فضيلة ا.د. شوقى علام مفتى الجمهورية فى كلمته أن الإسلام أرشد إلى السعى للإرتقاء بحياة البشر جميعاً ، وأن القضية السكانية لها تأثير سلبى مادى وبدنى ومعنوى كبير على الأبوين والأولاد والمجتمع ككل، كما أكد أيضاً علي ضرورة بناء الوعى المجتمعى ، وأهمية تعاون منظمات العمل الأهلى مع المؤسسات المعنية لتطوير الخطاب الإعلامى والدينى من أجل التصدى للزيادة السكانية . حيث يقضى العمل الأهلى المنظم على هذه المشكلة من جذورها ويدعم جهود الإستقرار المجتمعى فى وطننا و يوفر علينا كثيراً من المشكلات الإجتماعية والخسائر الإقتصادية ، إضافة إلى ما يؤدى إليه من دفع عجلة التنمية والإصلاح الإقتصادى الذى يعود بالرخاء على الشعوب والأفراد .
وجدير بالذكر أن قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس قام بوضع خطة لتنمية وعى الطلاب بالمشكلة
السكانية من خلال التأكيد على :
– تخريج الجامعة لعدد كبير من الخريجبين صانعى المستقبل .
– قدرة الجامعة على تقديم المؤتمرات والندوات والبرامج ذات العلاقة بتنمية الوعى بالمشكلة السكانية .
– إحتواء الجامعة على الكادر التربوى المدرب والمؤهل صاحب الخبرة في نقل وتوصيل المعلومات إلى أصحابها بصورة فاعلة .
حيث تمثل الجامعة مؤسسة مطلقة لتنمية وعى طلابها بشكل شامل يتفق مع حاجات المجتمع وأهداف التنمية وخط التنمية المستدامة التي وضعتها الدولة في كافة مجالات الحياة.
المركز الاعلامى لجامعة عين شمس
#مجلة_نهر_الأمل
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى