ذوي إعاقة

القباج : ندرب المواطنين بالمصالح الحكومية للتعامل مع ذوي الإعاقة

القباج خلال مؤتمر المبادرون: نعمل على تدريب المواطنين في المصالح الحكومية على التعامل مع ذوي الإعاقة

كتبت فاطمةالدالى
قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، إن مؤتمر المبادرون يسعى لرفع الوعي العام بالحقوق التي تضمنها القوانين بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة، حتى يعلم المواطنين حقوق ذوي الإعاقة، ويعلم ذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم حقوقهم داخل المجتمع، للعمل على دمجهم والتعامل معهم بالشكل الصحيح.

وأضافت «القباج»، أنه من أهداف المبادرون، تدريب المواطنين في المصالح الحكومية على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وتفعيل بعض المواد من القانون رقم 10 لسنه 2018، وتوفير الخدمات اللازمة لهم، وإتاحة فرصة العمل و زملاء العمل المناسبين للعمل معهم، لافتة أن المجتمع المدني له دور كبير في العمل على دمج ذوي الهمم خلال الفترة المقبلة.

وينظم مؤتمر “المبادرون” لأول مرة هذا العام، يحتفي بمنظمات المجتمع المدني ممن ساعدوا في تلبية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بطرق مهنية محترفة وممن قدموا انجازات مؤثرة في السنوات الماضية ساهمت في دعم ومساندة ذوي الإعاقة وتذليل العقبات التي يواجهونها وتحويلها إلى قصص نجاح تسطرها عزيمتهم، وأيضًا الأشخاص الذين شاركوا من خلال تبادل خبراتهم ووضع القيم الإيجابية التي عززت استدامة الأثر في تحسين واقع الإعاقة في مصر.

واضافت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، يجب على ذوي الاحتياجات الخاصة تخطي كافة العقبات، والبحث عن القوة الكامنة بداخلهم، للقدرة على المشاركة داخل المجتمع بشكل فعال، والتغلب على كافة الحواجز المادية والمجتمعية، والنفسية.

وأشارت الوزيرة خلال فعاليات مؤتمر «المبادرون» أن هناك عدد من الحواجز أمام ذوي الإعاقة تتمثل في، الإتاحة المجتمعية، والأدوات المساعدة، والتفعيل للقوانين الخاصة بذوي الإعاقة، مؤكدة أنه للتغلب على تلك الحواجز سيتم طرح سيارات عامة وخاصة مجهزة لذوي الإعاقة، بداية بسيارة في كل محافظة، بعدد 27 سيارة، وجود مترجم إشارة في أماكن الخدمات العامة، التسيير على المساهمين في تصنيع الأدوات المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما قدمت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، تحية شكر لكل متحدي الإعاقة و ذويهم خاصة الأم، لافتة أن المبادرون هي حركة محلية، لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، تؤمن بقدراتهم، وتساهم في إتاحة وسائل النقل وسبل الدعم لهم، إضافة إلى تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضافت وزيرة التضامن، خلال فعاليات مؤتمر «المبادرون»، نناشد القطاع الخاص أن يوجه جهوده بجانب جهود الدولة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، مؤكدة أن المبادرة تهدف إلى إتاحة فرص عمل متكافئة لهؤلاء الأشخاص، للقدرة على المنافسة داخل المجتمع.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر المبادرون، الخاص بدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بحضور الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير الشباب والرياضة، ووزيرة الهجرة، ووزير التنمية المحلية ورزير السياحة والآثار، وعددًا من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ومسئولي الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا ذوي الإعاقة في مصر.
وقد ناشدت القباج جميع فئات المجتمع من وزارات وجهات حكومية وقطاع خاص ومجتمع مدنى وأفراد بأن يكونوا ضمن مبادرة المبادرون كل حسب إمكانياته لدعم ومساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة .

والجدير بالذكر أن وزيرة التضامن الاجتماعي، ترأست لقاء تشاوري قبل انعقاد المؤتمر بهدف الإعداد لمؤتمر “المبادرون”، بتمثيل أكثر من 20 جهة من مختلف القطاعات المعنية ومن صانعي القرار في قضايا الإعاقة في مصر.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى