الاخبار

اتحاد المستثمرين : القادم أفضل ، ومصر علي الطريق الصحيح 

في مُلتقي التعليم والتدريب من أجل التوظيف 

في مُلتقي التعليم والتدريب من أجل التوظيف 
اتحاد المستثمرين : القادم أفضل ، ومصر علي الطريق الصحيح 

بواسطة : إسراء جمال

 

نظم الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ، بمقر شركة النساجون الشرقيون ، بالعاشر من رمضان ، ملتقى التعليم والتدريب من أجل التوظيف ، بالتعاون مع جمعية مستثمري العاشر من رمضان .

بدأت فعاليات المؤتمر بفيلمٍ وثائقى ، حول الإنجازات التى حققتها الدولة المصرية ، خلال السنوات العشرة الماضية ، برؤية ثاقبة للقيادة السياسية ، والتى أسفرت عن بناء دولة حديثة ، بجميع قطاعاتها ، ومحاربة الإرهاب ، وعودة الأمن الحقيقى ، لشتي ربوع الوطن ..

حضر الملتقى أعضاء مجلس إدارة اتحاد المستثمرين ، وجمعية مستثمرى العاشر من رمضان ، وممثلون عن وزاراتي الصناعة والقوى العاملة ، ورئيس الجهاز التنفيذى بالمدينة ، ورئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية ، والغرفة التجارية بالشرقية ، وممثلون عن الأزهر والكنيسة.

قالت ياسمين خميس ، رئيس مجموعة النساجون الشرقيون : في البداية ، شُكراً جزيلاً ، علي تشريفكم { النساجون الشرقيون } باستضافة هذا المُلتقي ، ونحن نرحب بكم دوماً ، والمكان مفتوح لحضراتكم باستمرار ..

وأضافت : اسم المُلتقي ( جميل جداً )
التعليم و التدريب من أجل التوظيف ، لأن التعليم ودعمه بالتدريب ( هما ) الضمانة للتوظيف ، فمصر بحاجة للموظف الماهر ، وليس الموظف التقليدي ،
مصر بحاجة للإبداع في كل شئ ، فعندي هنا ، علي سبيل المثال ، المبدع له مكانة مرموقة ، ومعاملة خاصة ، ودائماً نبحث عن المبدعين ، ولا نكتفي بما لديهم ، بل نطور مهاراتهم باستمرار .

ومن جانبه ، قال الدكتور سمير عارف ، رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان : إن العمالة جزء لايتجزأ من رأسمال أى مؤسسة ، والاهتمام بالتنمية البشرية ، هو الضمانة الوحيدة لزيادة الإنتاج .

وأشاد عارف بالجهود التى توليها الدولة المصرية في الاهتمام بالعامل المصرى ، والقوى البشرية ، من خلال برامج التعليم والتدريب الفنى ، مشيراً إلي تكثيف الجهود مع المجتمع المدنى ، لخلق المزيد من فرص العمل ، مؤكدا بأن لدينا أكثر من ٢٠٠٠ فرصة عمل جديدة بتخصصات مختلفة .

على صعيد متصل ، أكد أيمن رضا ، الأمين العام لجمعية مستثمرى العاشر من رمضان ، بأن الحكومة المصرية تقوم بخلق فرص توظيفية كثيرة ، من خلال مشروعاتها القومية والاهتمام بالمشروعات الإنتاجية ، مؤكداً كذلك علي تأييد جموع المستثمرين ، للرئيس عبد الفتاح السيسى ، من واقع مسؤولية وطنية ، ورؤية سياسية ، تؤكد أهمية استمرار مصر تحت قيادته ، لمواصلة البناء والتنمية ، الغير مسبوقة ، فى تاريخ مصر المعاصر .
من جانبه ، هنأ المهندس علاء منيع ، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان ، الحضور بحلول المولد النبوي الشريف، مشيداً بجهود جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان ، في تنظيم هذا الملتقى التوظيفى ، لخفض معدلات البطالة ، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد منيع بأن مدينة العاشر من رمضان تقام على مساحة ٩٢٢٠ فداناً ، وتعد أحد أكبر مناطق الجذب الاستثمارى والصناعى فى مصر ، وتم فيها تنفيذ ٥٦ ألف وحدة سكنية ، وجارى تنفيذ ٢٠ ألف وحدة أُخري ، كذلك تنفيذ ١٠٢٦ مصنعاً جديداً ، يقومون بتوفير الآلاف من فرص العمل .

من جانبه أشاد الدكتور صبحى نصر ، رئيس المركز الوطنى للتعليم المزدوج ، عضو مجلس إدارة ، وأمين الصندوق باتحاد المستثمرين ، أشاد بتزامن هذا الملتقى التوظيفى ، مع الاحتفالية بالمولد النبوي الشريف ، وانتصارات أكتوبر المجيدة ، فما نحنُ فيه الآن ، ثمرة من ثمار أكتوبر ، كذلك الذكرى الثالثة لرحيل رائد الصناعة ، محمد فريد خميس ، مؤكداً أنه تم إبرام اتفاقية مهمة مع مصلحة الكفاية الإنتاجية ، التابعة لوزارة الصناعة والتجارة ، لتعظيم استفادة مصر من العمالة المدربة .

وأكد الدكتور صبحي نصر ، أن المركز الوطنى للتعليم المزدوج التكنولوجى ، يستهدف تنمية الموارد البشرية ، وإدارة العملية الإنتاجية في المؤسسات الصناعية ، وإحداث التوأمة بين الطالب والماكينة ، بالتعليم المزدوج ، وهو الأمر الذي يميزه عن التعليم الفني العادي ،بكورساته النظرية ، فهدفنا في الأساس ، إيجاد عمالة فنية مدربة للمصانع ، وتقليل طوابير الخريجين ، بمعني أننا نسهم في حل مشكلتين ، معاً في نفس الوقت ، مشكلة البطالة ، ومشكلة العمالة الماهرة ، كما ننشئ وحدات إقليمية ، من أجل التوظيف ، وتكون الأولوية في التعيين في المنشأة ، للمتدربين فيها ، كما نمنع بذلك التسرب من التعليم ..

كما أشاد الدكتور محرم هلال رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ، بكفاءة تنظيم هذا الملتقى ، داخل أحد أكبر القلاع الصناعية العملاقة فى مصر ، برئاسة ياسمين فريد خميس ، ابنة رجل الصناعة ، الذى بدأ حياته من الصفر ، حتى وصل للعالمية .

وطالب هلال ، بضروة بذل كل الجهد فى تدريب العاملين والطلاب ، بشكل مهنى وحرفى ،بالتعاون بين الاتحاد ، ومصلحة الكفاية الإنتاجية ، لتدريب العامل المصرى بكفاءة عالية .

وأكد الدكتور محرم هلال ، بأن اتحاد المستثمرين يقوم بإنشاء فرع لاتحاد المستثمرين ، فى بنى غازى ، بالجماهيرية الليبية ، لتيسير الاستثمارات ، ومراحل إعادة الإعمار فى ليبيا ، وتسهيل دخول وخروج العمالة والمستثمرين.

وقال رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين : 
إن ما قدمه الرئيس عبد الفتاح السيسى ، خلال السنوات الثمانية الماضية يعد معجزة بكل المقاييس ، قائلاً : أدعو الرئيس عبد الفتاح السيسى ، باسم كل مستثمرى مصر ، للترشح لفترة رئاسية جديدة ، ويؤكد الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ، وجموع المستثمرين ، فى كل ربوع مصر ، والعاملون بشركاتهم ، ويعاهدون أنفسهم ، أن تكون الانتخابات الرئاسية ، هى الوفاء ورد الجميل ، لقائد عظيم كان وسيظل همه الأول هو الشعب وتراب الوطن .

و أكد اللواء خالد أبو مندور ، رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية ، والتى تعد الذراع التنفيذى لوزارة التجارة والصناعة ، لإعداد العمالة الماهرة المواكبة للحداثة العالمية ، وتحقيق نهضة حقيقة للاقتصاد المصرى ، على أيدى أبنائه ، أكد أن التعاون سيتم على جميع المستويات ، مع اتحاد المستثمرين ، بدراسة احتياجات سوق العمل ، واحتياجات الصناعة ، وهذا نتاج توجيهات القيادة السياسية ، لتدريب العمالة على أعلى مستوى .

وقال أبو مندور : إن مصلحة الكفاية الإنتاجية مستمرة منذ عام ٥٤ من خلال ٤٤ مركز تدريب علي مستوي الجمهورية ، ومعاهد إعداد المدربين ، بنظام التدريب التطبيقي ٧٠ ٪؜ عملي ٣٠٪؜ نظري وهذا هو ( النظامي ) أما ( غير النظامي ) فيتم من خلال الدورات البسيطة ، داخل المصانع ، كما أن هناك إدارةَ تتبع للخريجين ، بهدف تنمية القدرات ، ومحاولة إيجاد فرص عمل ، ونظام التدريب التطبيقي ، ومَنْ يصلح للعمل ، يتم تعيينه ، فضلاً عن الدورات التدريبية ، لرفع مهارات العمال ، من خلال المحطات التدريبية ، داخل المصنع .

وقال المهندس أيمن قطامش ، رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهنى بوزارة القوى العاملة ، إن الوزارة تولي اهتماماً غير عادي ، بأمور التدريب ، يقيناً منها ، بأن التدريب الجيد ، ضمانة النجاح ، ونحنُ كما نسعي لتوفير فرصة العمل ، نسعي كذلك لتسليح العامل بالمهارات اللازمة للوظيفة ، حتي يتمكن من أداء دوره بكفاءة واقتدار .

كما تحدث الدكتور نيكولا توتشي ، من إيطاليا ، مدير برنامج التعليم المتعدد لتعزيز العمالة في المناطق المتضررة من الهجرة ، والممول من الاتحاد الأوروبي ، وأشاد بتجربته في مصر ، وتعاون جميع الأجهزة والمستثمرين ، في هذه الملفات والقضايا ..

وقدم الدكتور مجدى شرارة ، رئيس مجمع تبارك للصناعات الصغيرة ، الشكر والتقدير لمصلحة الكفاية الإنتاجية ، واتحاد المستثمرين ، وجمعية مستثمرى العاشر من رمضان ، على جهودهم المخلصة في إنجاح هذا الملتقى ، مؤكداً استمرار العمل والسعي ، لتحقيق ما تصبو إليه البلاد ، من زيادة في الإنتاج ، بالعمل والاجتهاد وتنمية المهارات .

وفي نهاية المُلتقي ، تم تكريم أوائل خريجي مصلحة الكفاية الإنتاجية لعام ٢٠٢٣ وتفقد الحضور جميعاً ، المعارض المُقامة ، لغرض التوظيف .

شهد فعاليات المُلتقي المهندس محمود الشندويلي ، والمهندس علي حمزة ، والمهندس عبد الله الغزالي ، والنائبة هالة أبو السعد ، أعضاء مجلس إدارة الاتحاد ، واللواء حسام الشهاوي ، المدير العام للاتحاد ..

 

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى