ثقافة

بناء الثقة بالنفس والشخصية الكاريزمية

بناء الثقة بالنفس والشخصية الكاريزمية

تغطية اخبارية: وفاء ألاجة

شهدت مجلة”نهر الأمل” فعاليات الندوة التدريبية لمجتمع الانترنت الرقمى حول” بناء الثقة بالنفس والشخصية الكاريزمية ” للدكتورة فاطمة أحمد نائب المدير التنفيذى لمجتمع الانترنت الرقمى مشيرة للكاريزما على أنها الشخصية التى لها تأثير على الأخرين ولها تأثير على عدة مستويات فهى الشخصية المتحولة المتنمقة ولها قدرة على التأثير والقيادة والاقناع وقادرة على التأثير من أول وهلة وترك بصمة ايجابية على من حولها فى الأسلوب والسلوك.

وفسرت لماذا يجب أن نمتلك الكاريزما پأن من يمتلك الكاريزما يملك مقاليد الأمور لحل المشكلات والتفاوض الفعال ويكون لديه تقدير عالى لذاته ويكون لديه قوة دافعة محركة ويمتلك الوعى الحسى ولديه طاقة ايجابية عالية ويمتلك القدرة على رؤية الأهداف.

ولكى يكون الشخص لديه كاريزما وشخصية قوية يستطيع بها بناء الثقة بالنفس لابد أن يثق فى قدراته ويكون مستمعا جيدا ومبتسما ومتقبلا للنقد ومتمتعا بحسن المظهر ولابد أن تتصف الشخصية الكاريزمية بكل تلك الصفات.

وهناك أنماط عديدة للشخصية الكاريزمية منها النمط الصريح الذى يكون لديه ثقة فى نفسه مثل (صالح سليم) والنمط الواثق تمام الثقة فى نفسه مثل ( مصطفى محمود ، احمد خالد توفيق) والنمط المتعاطف مثل (محمد الفقى) والنمط الحركى مثل الفنان محمد صبحى ،وكذلك فانه يمثل النمط الذى لديه خفة دم بايجابية بعيدا عن التنمر ،كما أن هناك نمط أخر يهتم بشياكته وهو نمط شكلى يركز على الرفاهية مثل الفنان رشدى أباظة ،والنجاح يعنى أن تجمع بين كل هذه الأنماط .

ولتقييم موقف الانسان فى وضعه الحالى لابد أن يسأل الشخص نفسه من أنا؟ وماذا أريد أن أفعل فى حياتى ؟ وعليه أن يضع خطة واضحة تبين ماهو عليه الأن ومايأمل فى الوصول اليه مستقبلا ،فالوصول للنجاح لابد أن يترك الشخص أثرا أو ارثا لعائلته ويقرر أن يكون صاحب رسالة ويتعلم من أخطاؤه ،ويحيط نفسه بأشخاص جيدون لنيل الشهرة والتميز ،واختيارات الشخص تساوى شخصيته.

وأشارت لمفهوم قوة الشخصية وله عدة شروط أولها امتلاك القدرة على المكافاة سواء فى تبادل المنفعة أو العواطف والتقدير وامتلاك القدرة على العقاب سواء السلبى كالحرمان مثل الأب والأم فمن أمن العقاب أساء الأدب ،ويمتلك السلطة وطرق التغيير فى صورة الحياه واظهار مايعجبه وما لا يعجبه ،ويعتمد ذلك على نمط الشخص ومقدار معرفته وخبراته وقدرته على افادة الناس وطريقة تعامله ،ولابد من قوة المرجعية لكونك صاحب مميزات يجعلك هذا مرجعا للأخرين ويعتمد ذلك على مدى معرفتك باحتياجات المحيطين بك.

وترتبط الكاريزما بحركة ولغة الجسد وحركة اليد ،والتواصل والشكل العام والهيئة والميل الى الحركات الخفيفة .

# مجلةنهرالأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى