ابتكارات

فوز الدكتور عادل جبر عبد الرازق بالمركز الأول في ابتكار إنتاج سمن غير مهدرج

فوز الدكتور عادل جبر عبد الرازق بالمركز الأول في ابتكار إنتاج سمن غير مهدرج

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في بيان على موقع الأكاديمية
فوز الدكتور عادل جبر عبدالرازق، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث بالمركز الأول فى تحدي عن إيجاد طرق إقتصادية ومبتكرة لإنتاج سمن خالي من الزيوت المهدرجة وبالتالى خالى من الأحماض الدهنية المتحولة.

عبر منصة (بنك الابتكار المصري).
http://www.asrt.sci.eg/all-news-ar/featured-news-ar/eib-2/?lang=ar&fbclid=IwAR2CyrOX2MD2gAUAHuSFFVp4udwE-yVN2V2hcddbp6dceWW2uOLW6T_gvB0

بهدف التشجيع علي اتباع ممارسات صحية ومن ثم الارتقاء بصحة وسلامة المجتمع المصري، وهو التحدي الذي أطلقته أكاديمية البحث العلمي وشركة صافولا للأغذية في مايو .الماضي عبر منصة (بنك الابتكار المصري) الحكومية، لإنتاج سمن نباتي خالي من الهدرجة بأقل تكلفة اعتماداً على سبل البحث العلمي وتكنولوجيا الغذاء، فى إطار بروتوكول التعاون المشترك الموقع بين الجهتين. أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي وشركة صافولا للأغذية صباح اليوم 3 أبحاث فائزة لإنتاج سمن غير مهدرج وهي الأبحاث التي شاركت في تحدي “التصنيع الاقتصادي لسمن خالي من الزيوت المهدرجة بأقل تكلفة”،

واستقبل بنك الإبتكار المصري عديد من المقترحات والتى تم عرضها على لجان التقييم الفنى لاختيار الفائزين بالمراكز الثلاث الأولي،

وقد فاز الدكتور عادل جبر عبدالرازق، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث بالمركز الأول، وفاز بالمركز الثاني محمد خيري، جامعة بنها، وفاز بالمركز الثالث إيمان ممدوح، جامعة جنوب الوادي.

وقد صرح د. محمود صقر قائلاً: “تعظيماً لدور الأكاديمية الرائد في دعم البحث العلمي ومساعيها الدؤوبة لدمجه في كافة القطاعات، حرصت أكاديمية البحث العلمي، بالتعاون مع شركة صافولا للأغذية، على رعاية الأبحاث تقنياً وذلك بتشكيل لجنة مختصة من صفوة خبراء الأوساط البحثية في مصر لتقييم الحلول المقدمة استناداً على الأسس العلمية والمستوى الابتكاري وسابقة الخبرات، فضلاً عن القابلية للتطبيق والجدوى الاقتصادية، مع مراعاة براءة الاختراع والجدول الزمني للتطبيق وامكانية التسويق.

التطبيق والتسويق والاعلان: الجوائز مجرد تقدير من الدولة للمبتكر ولكن تهدف الأكاديمية بالتعاون مع شركة عافية العالمية مصر إلى توقيع عقد مع أحد الأفكار الفائزة في التحدي للبدء في التطبيق والإنتاج التجريبي ثم التسويق، وسيتم توفير التمويل اللازم للتصنيع حال التأكد من الجدوى الإقتصادية ومدة التنفيذ ومراجعة حقوق الملكية لجميع الأطراف.

وأضاف سيادته “اختيارنا لأفضل 3 أبحاث علمية، يعني أن الأكاديمية ستقوم بالإشراف عليها حتى تتجسد للجمهور كمنتج غذائي غير مهدرج متوفر في الأسواق الاستهلاكية المصرية بسعر في متناول أيدي الجميع”.

وفي هذا الصدد، صرح أيضا السيد/ محمد بدران، رئيس تنفيذي (الاستراتيجية) بشركة صافولا للأغذية، قائلاً: “في مايو الماضي، أطلقت صافولا للأغذية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا مسابقة مشتركة عبر منصة (بنك الابتكار المصري) الحكومية لإنتاج سمن نباتي خالي من الهدرجة بأقل تكلفة اعتماداً على سبل البحث العلمي وتكنولوجيا الغذاء. واليوم، تتوج صافولا للأغذية أفضل 3 ابتكارات علمية بجوائز مادية تقديراً لمجهودات أصحابها، فضلاً عن توفير التمويل اللازم وتقديم الاستشارات الفنية لتحويل الأبحاث الفائزة إلى منتجات استهلاكية خالية من الهدرجة وطرحها بالسوق المصرية بسعر تنافسي، تشجيعاً على اتباع ممارسات أكثر صحية.”

وقد أوضح الدكتور عادل جبر عبدالرازق أستاذ الزيوت والدهون ومشتقاتها بالمركز القومى للبحوث والفائز بالمركز الأول عن عدد 2 موضوع تطبيقى:
الأول: إنتاج سمن نباتي صحي متوازن في الأحماض الدهنية وخالي من الزيوت المهدرجة

الثانى: تحضير خلطات اقتصادية وصحية لسمن طبيعي من مصادر نباتية وحيوانية ذات محتوى أقل من الأحماض الدهنية المشبعة وخالية من الدهون المتحولة

قائلا إن المزايا التنافسية للابتكار يمكن توضيحها كالتالى:
 هذا المنتج عبارة عن منتج مبتكر ذو خصائص صحية وتغذوية متميزة مكون من توليفة من الزيوت الغذائية ومشتقاتها الطبيعية متوازنة فى محتواها من الأحماض الدهنية (طبقا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية WHO، ومعهد القلب الأمريكى، ومنظمة الأغذية والزراعة FAO) وغنية بالأوميجا-3 وتحتوى على أحماض دهنية مشبعة أقل من السمن النباتى التقليدى.

 وتتميز بالجمع ما بين خصائص وصفات الزيوت والدهون المتنوعة من حيث المكونات الكبرى (مثل الجلسريدات الثلاثية والأحماض الدهنية) وأيضا المكونات الصغرى (من المواد الطبيعية مثل التوكوفيرولات والإستيرولات والمواد الفينولية المضادة للأكسدة، والصبغات الطبيعية).

 وصورتها النهائية فى شكل ومظهر السمن النباتى، وبدون إجراء أى عمليات كيميائية أو معامالات تصنيعية على الزيوت الطبيعية المستخدمة.

 إستخدام نوع واحد أو خليط من بعض مواد البللورة الطبيعية ذات الأصل الغذائى تحسن خصائص المنتج النهائي وتتحكم فيزيائيا في شكل ومظهرالزيوت المستخدمة والربط ما بين المكونات المختلفة لتظهر فى الشكل المتجانس.

 الإعتماد علي خليط من المواد الطبيعية كمضادات أكسدة، وأيضا إستخدام مواد مكسبة للنكهة مماثلة للطبيعية وآمنة صحيا.

 إستخدام نفس نظم التبريد الموجودة حاليا فى مصانع إنتاج السمن النباتى مع إدخال تعديلات طفيفة وغير مكلفة فى برنامج التبريد.

 الطابع الاقتصادي للمواد والخامات المستخدمة من الزيوت والدهون ومشتقاتها الطبيعية والإضافات المستخدمة (وتشمل الزيوت النباتية، مواد الربط أوالبلورة، مضادات الأكسدة، مكسبات الطعم والرائحة) وحيث أن التوليفة الحالية عبارة عن خليط من الزيوت التقليدية والموجودة فى السوق المحلى وبالتالى فإن أسعارها لا تختلف عن اسعار الزيوت التقليدية وكذلك الإضافات المستخدمة، وجميعها متوفرة فى السوق المحلى وبنفس الأسعار.

 مع ملاحظة أن التكلفة النهائية لهذه التوليفة المقترحة للمنتج لن تزيد كثيرا عن التكلفة الحالية للمنتجات التقليدية.

 مع الأخذ فى الإعتبار أن المنتج الجديد أفضل من الناحية الصحية حيث أنه متوازن فى مكوناته من الأحماض الدهنية والمواد المصاحبة وبالتالى فإنه صحى من الناحية التغذوية.

 والتطبيق العملى لهذه الفكرة المبتكرة سوف يوفر إحتياجات المستهلك من الأحماض الدهنية فى شكل متوازن والذى سيحقق تصنيع منتج جديد فى مجال الصناعات الغذائية على المستوى الاقتصادى، إلى جانب تحقيق توجيهات منظمة الصحة العالمية بشأن توافر منتج واحد يتحقق فيه التوازن المطلوب وتوفير إحتياجات المستهلك من الأحماض الدهنية الأساسية ذات الفائدة على المستوى الصحى والتغذوى، أما على المستوى المجتمعى تتحقق حماية المستهلك من أمراض السمنة والكوليستيرول وأمراض القلب خصوصا إذا حصل على كمية الزيوت والدهون التى يحتاجها جسمه ونشاطه اليومى بصورة معتدلة.

وقد تكون الفريق البحثى للإبتكار الفائز بالمركز الأول من :
أ.د عادل جبر عبدالرازق، أ.د مينار محمود حسنين، أ.د عمرو فاروق منصور (المركز القومى للبحوث)
أ.د محمد محمود يوسف (كلية الزراعة جامعة الأسكندرية)
د. محمد جمال شحاته (مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية – الأسكندرية)

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى