توعية وإرشاد

التغذية الصحية للشباب الرياضيين اليوم الرابع عشر لحملة “وعيك هيفرق”

التغذية الصحية للشباب الرياضيين اليوم الرابع عشر لحملة “وعيك هيفرق”

ضمن فاعليات اليوم الرابع عشر من حملة “وعيك هيفرق” بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وتنظيم مجلة نهر الامل بمشاركة الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمؤسسة العربية الافريقية للابحاث والتنمية المستدامة

كتب أ.د/ أحمد محمد سعيد حسين استاذ علوم وتكنولوجيا الاغذية_ عميد معهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية السابق- رئيس قسم الصناعات الغذائية-

أ.د أحمد محمد سعيد حسين
رئيس قسم الصناعات الغذائية

إذا كنت من الرياضيين أو ممن يمارسون الرياضة الشاقة بشكل يومي فعليك الاعتماد على غذاء يشمل جميع العناصر الغذائية لتحسين أدائك الرياضي وبناء جسمك بشكل صحي، وعليك تناول أطعمة محددة قبل القيام بالتمارين الرياضية، فمما لا شك فيه أن بعض المأكولات تحتوي على عناصر غذائية أكثر فائدة لمن تتطلب أجسامهم استهلاك كميات كبيرة من الطاقة، واختيار الأطعمة المناسبة في الوقت المناسب يساعد على زيادة مستوى الأداء البدني.

فإليك بعض هذه الأطعمة المفيدة لتحسين الأداء الرياضي:

1.أسماك السلمون:

ينصح خبراء التغذية بتناول الأسماك خصوصاً أسماك السلمون، والذي يُعتبر بمثابة غذاء مثالي للمخ بفضل احتوائه على نسب عالية من الأوميجا 3 والتي تعزز من وظائف الدماغ. ويعتبر سمك السلمون بمثابة مصدر مثالي للبروتين، إذ يحتوي على 87% من القيمة اليومية في حصة واحدة، ويساعد في التخفيف من حدة الالتهابات

2.الأفوكادو:

تتضمن هذه الفاكهة على نسبة عالية من الدهون الصحية التي تولد هرمون التستوستيرون، والذي يساعد على إعادة بناء العضلات وقوتها. كما تحتوي على 20% من القيمة اليومية المطلوبة لستة أنواع من الفيتامينات والمعادن المختلفة، بالإضافة إلى دهون أوميجا 6 الصحية ونسب الألياف العالية والمفيدة.

3.التوت الأزرق:

يعتبر التوت الأزرق بمثابة مصدر مهم للكربوهيدرات، ولكنه لا يرفع من مستويات الأنسولين، لذا يعتبر وجبة مهمة وصحية قبل ممارسة التمارين الرياضية. كما يحتوي التوت الأزرق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بالمقارنة مع أنواع الفاكهة المختلفة، فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية من الفيتامين C والذي يعد مهماً لممارسة التمارين الرياضية.

حملة وعيك هيفرق

4.الكرنب أو الملفوف:

تشتهر أوراق الكرنب أو الملفوف الخضراء بتنوع مذاقها واحتوائها على العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم. كما تعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات A و CوK بالإضافة إلى كونها مصدراً مثالياً للكالسيوم والماغنسيوم، لتعويض الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية

5.الكينوا:

الكينوا من أهم الحبوب المغذية التي تتمتع بفوائد كثيرة، إذ تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر المغذية والبروتينات وتساعد في الحفاظ على طاقة الجسم . وتعتبر حبوب الكينوا مصدر طاقة أساسي بالإضافة إلى أنها مصدر جيد لحمض الفوليك والثيامين والحديد فضلاً عن احتواء حصة واحدة منها على 16% من كمية البروتين اليومية التي ينصح بها الأطباء.

6.عصير الشمندر:

عصير الشمندر به فوائد كبيرة للأشخاص الذين يمارسون التمارين التي تستهدف حركة القلب والأوعية الدموية، إذ يتميز بقدرته على زيادة نسبة الأكسجين وتحسين تدفق الدم والدورة الدموية كما أنه يحتوي على عوامل مضادة للالتهابات.

7.بذور الشيا

رغم أن بذور الشيا قد تكون صغيرة، إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من الفوائد الصحية. كما تُعتبر مصدراً مهماً لأحماض أوميجا 3 الدهنية وتحتوي على 42% من القيمة اليومية للألياف في حصة واحدة، فضلاً عن غناها بالبروتين والكالسيوم.

#مجلة_نهر_الأمل

#حملة_وعيك_هيفرق

#وعيك_هيفرق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى