توعية وإرشاد

نشاط تدريبي وإرشادي مكثف للمعمل المركزي للنخيل

نشاط تدريبي وإرشادي مكثف للمعمل المركزي للنخيل

في محافظات (إلمنيا – الشرقية – الوادي الجديد – الواحات البحرية) في شهر يوليو 2022

بواسطة: محمود علي

بناء علي توجيهات معالي الأستاذ / السيد القصير – وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

وتحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور محمد سليمان – رئيس مركز البحوث الزراعية

والسيد الأستاذ الدكتور عادل عبد العظيم – وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب

والأستاذ الدكتور حمدي جامع – رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي

وبناء على تعليمات السيد الأستاذ الدكتور/ عز الدين جاد الله العباسي – مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للنخيل

أولاً: في محافظة المنيا:

نظم فرع المعمل بمحافظة المنيا اليوم الاثنين الموافق 18/7/2022 اليوم الحقلي الثاني، حبث قام السيد الدكتور / مجدي نجيب رزق – بالعمل الإرشادي بتوعية المزارعين على أهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة وتأثيرها على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار وأهمية ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي.

وبالتعاون مع مديرية الزراعة بالمنيا وبحضور عدد من مزارعي النخيل والأشخاص المهتمين بزراعة نخيل البلح بمركز سمالوط، وبحضور بعض من طلبة الفرقة الثالثة بكلية الزراعة جامعه المنيا، وكان مضمون هذه المحاضرة عن عمليات الخدمة الأرضية والرأسية السليمة التي تجرى على نخيل البلح وكيفية إجرائها ومدى تأثيرها الإيجابي على المحصول حيث تناولت المحاضرة الموضوعات التالية:

= توجيه المزارعين إلي زراعة الأصناف العربية ذات صفات الجودة العالية والعائد الإقتصادي الوفير مثل البرحي والمجدول وغيرها من الأصناف التي تجود زراعتها تحت الظروف المناخية لمحافظة المنيا.

– تم توجيه المزارعين لاستبدال طرق الري والتسميد التقليدية واستخدام الطرق الحديثة مثل الري بالتنقيط حرصا علي ترشيد وتقليل كمية المياه المستهلكة في الري وأيضا تقليل تكاليف استخدام الأسمدة نظراً لتقليل الكميات المستخدمة من المياه والأسمدة  عند اتباع الطرق الحديثة للري.

– شرح أهمية عملية خف ثمار وتأثيرها علي زيادة جودة المحصول.

– التدريب على عملية التقويس في نخيل البلح وتوضيح أهميتها مع تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المتبعة.

– تم عمل مكافحة سوسة النخيل الحمراء باستخدام أقراص التعفير داخل الفتحات الموجودة بجذوع النخيل وتم الرش علي جذوع النخيل مع توضيح أهم أسباب الإصابة والممارسات الزراعية الخاطئة المتسببة في انتشار الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

ثانياً: في محافظة الشرقية:

نظم فرع المعمل يوم حقلى حيث قام د. صلاح عبد العزيز بتوعية المزارعين على أهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة وتأثيرها على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار وأهمية ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي لمزارعي النخيل والأشخاص المهتمين بزراعة نخيل البلح.

حيث تم توضيح الإحتياجات المائية والإحتياجات السمادية وعلاقتها بمراحل تطور الثمرة وأيضا تم توضيح كيفية الوقاية والعلاج للسوسة النخيل الحمراء ووقاية الفسائل المنزرعة حديثاً من مسببات أمراض التربة. وأيضا تم توجيه المزارعين لاستخدام برامج لإضافة المغذيات الكبرى والصغرى وموعد إضافة هذه المغذيات وبالكميات المناسبة لمرحلة الثمرة وعمر النخلة والتى ينعكس على جودة الثمار.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى