تعليم

جامعة عين شمس تنظم ندوة التقدم للمهمات العلمية


جامعة عين شمس تنظم ندوة التقدم للمهمات العلمية

متابعة إعلامية : محمد محروس

تحت رعاية أ.د.. محمود المتيني، رئيس الجامعة، وأ.د. ايمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، نظّم مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس ندوة بعنوان ” التقدم للمهمات العلمية بأنجلترا وكندا ودول اوروبا ” عبر تقنية الفيديو كونفرانس بأستخدام تطبيق زووم.

استضافت الندوة د. ياسر حسن الباحث بقسم الفيزياء جامعة أكسفورد ببريطانيا و جامعة تورونتو بكندا. ويعد سيادته احد الباحثين العاملين في مجال الطاقة الضوئية والمواد المتناهية في الصغر ونشر العديد من الأبحاث في المجلات العالمية المرموقة، منها احد الأبحاث التي نشرت في دورية نيتشر شهر مارس الماضي. كما شارك ايضا د. محمود الدماصي، الباحث بمعهد هيلمهولتز برلين للطاقة والمواد بألمانيا كأحد المتحدثين في الندوة، لعرض بعض التفاصيل الخاصة بالمهمات العليمة داخل اوروبا. ويعد كلا من د. ياسر حسن و د. محمود الدماصي ايضا ضمن اعضاء الفريق المؤسس لموقع Education Hub لنشر المنح الدراسية ومساعدة الباحثين في كتابة اوراق التقدم للمنح المختلفة.
وأكد ا.د. أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث ان الندوة تأتي في إطار حرص جامعة عين شمس علي تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة للحصول علي منح المهمات العلمية بالخارج، لتبادل الخبرات والمهارات في مجالات بحثية مختلفة مع افضل جامعات العالم. و أضاف سيادته ان “هذه المهارات سوف تثري الجامعة بمهارات جديدة تساهم في النهوض بمستوي الجامعة علي المستوي الدولي”.

تناولت الندوة بعض الموضوعات الهامة المتعلقة بالمشاكل اليومية التي تواجه الباحث، المهارات المطلوبة للنجاح في البحث العلمي، كيفية اختيار مجال البحث والمشرف والجامعة، واعداد الجدول الزمني وجدول الأعمال للباحث لضمان نجاح المهمة العلمية بالخارج. قدمت الندوة ايضا خطوات هامة لتحقيق تواصل فعال يضمن التعاون مع الباحثين البارزين في المجالات البحثية المختلفة. اخيرا تم عرض نماذج لطريقة التقدم للمهمات العلمية ومراسلة المشرفيين ثم عرض للمواقع والمصادر المختلفة لأماكن الحصول علي منح المهمات العلمية لأبحاث ما بعد الدكتوراه.

اشار د. عبدالله سامي المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس – أن الندوة تناولت موضوعات هامة تساعد علي وضع استراتيجيات ناجحة تمهد طريق النجاح والتميز في البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس. واضاف ان استمرار هذه الندوات يساهم في خلق جيل جديد من اعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة يكون لديهم القدرة علي المنافسة والعمل في مشاريع دولية مع علماء وباحثين في المجالات البحثية المختلفة.

كما ناقشت الندوة بعض الأستفسارات الهامه للسادة اعضاء هيئة التدريس والمتعلقة بالمهمات العلمية في المجالات البحثية المختلفة بجامعة عين شمس، والتي تناولت ايضا بعض برامج المهمات العلمية المقدمة من الأدارة المركزية للبعثات في اعلاناتها المختلفة.

واختتم الدكتور عبدالله سامي الندوة بالإعلان عن الأنشطة المختلفة لمكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس خلال الأسبوعيين القادمين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى