مقالات

اليوم العالمي لتبادل الكتب

مقالة بقلم الدكتور “خالد السلامي”

نحن أمة تُعظم العلم، وتحترم الكتاب. أنزل الله سبحان شريعته علينا في كتاب، وأمر نبيه في أول أمر بالقراء، وحثنا في دينه الحنيف على العلم والتعلم. في هذا اليوم الرابع عشر من فبراير من كل عام يحي العالم اليوم العالمي لتبادل الكتب. تلك الكتب التي تجسد تنوع الإبداع البشري، وتشكل ثروة الخبرة البشرية، وتعبر عن البحث عن المعنى والتعبير الذي نتشاركه جميعًا، والذي يدفع جميع المجتمعات إلى الأمام، مما يساعد على نسج الإنسانية معًا كعائلة واحدة، لتشكيل مجتمع مشترك.

نحن أولى من غيرنا بالكتاب، فنحن أمة العلم والحضارات، نحن أمة العمل والإنجازات. فنحن أمة اقرأ، أمة بالسر تقرأ، أمة بالعلن تقرأ، وإذا أتتنا الفرصة أبهرنا العالم بإبداعنا.

وقد اهتمت دولة الإمارات اهتماما كبيرا بالكتاب، حتى أصبحت من بين أبرز الدول التي تشهد حركة نشطة ثقافية نشطة على مدار العام ما يعزز مكانتها مركزا عالميا لصناعة الكتاب والنشر، ومنبرا حرا للحوار مع ثقافات العالم، وهي جهود حققت لها سمعة عالمية.

إن تبادل الكتب من الأنشطة المجتمعية البناءة التي تساهم في نشر الثقافة والعلم بين أبناء المجتمع. يساهم تبادل الكتب في التخفيف من عناء شراء الكتب الجديدة، وتشجيع محبي القراءة، ممن لا يستطيعون شراء الكتب، على الاستمرار في ممارسة هوايتهم. كما يساهم ذلك في تبادل الخبرات بين الشباب عند تبديل الكتب، حيث يحكي كل شخص عن الكتاب الذي قرأه، والكتب التي يرغب في اقتنائها.

الكثير منا قد يمتلك كتاب قرأه مرارا وتكرار، ولدينا العديد من الكتب المستعملة التي توجد بكثرة في كل منزل تقريبًا. حتى من لم يكن من هواة القراءة فبالتأكيد كان يوما ما طالب ولديه كتب كثيرة قد انتهي من استخدامها ولا يدري كيف يتصرف بها عام بعد عام. ومع مرور الوقت أصبح المنزل يعج بعشرات الكتب المستعملة التي لا داعي لها ويضطر بعضنا في النهاية إلى رميها. نحن بحاجة لامتلاك ثقافة التبرع والتبادل، حيث يمكن بهذه الكتب المستعملة فعل عدة أشياء تعود بالنفع للآخرين. بالإمكان تبادل هذه الكتب مع الأخرين وتجديد الروح في أرفف المكتبات.

قد نكون بحاجة لبعض الفعاليات الجديدة، مثل إقامة الفعاليات القرائية في الحدائق والمجمعات والنوادي والمدارس، للكبار والصغار، بحيث يتبادل القراء كتبهم المقروءة ويقومون بمطالعتها.

يمكن لتبادل الكتب أن يساعد أيضًا في جمع المجتمعات معًا وبناء علاقات مجتمعية أقوى من خلال المشاركة وخلق المزيد من الثقة والانفتاح. وهذا لا يدعم فقط الهدف المتمثل في تعزيز معرفة القراءة والكتابة، بينما يشجع باستمرار أيضًا على الاختيار لأدب جيد يمكن الوصول إليه بسهولة.

المستشار الدكتور/ خالد السلامي
رئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة

رئيس مجلس ذوي الهمم والاعاقه الدولي في فرسان السلام عضو مجلس التطوع الدولي افضل القاده الاجتماعيين في العالم وذلك لسنة 2021
رئيس مجتمع الانترنت الرقمي في دولة الامارات العربيه مؤسس تفاصيل للاستشارات والدراسات الاداريه

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى