تعليم

ندوة “أنت اقوى من المخدرات”بعلوم عين شمس

” أنت اقوى من المخدرات” ندوة لتوعية الشباب بكلية العلوم بجامعة عين شمس

نظمت وحدة التضامن الإجتماعي بجامعة عين شمس بالتعاون مع قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم ندوة للتوعية بمخاطر إدمان المخدرات بعنوان “أنت اقوى من المخدرات” وذلك تحت رعاية الاستاذة الدكتورة نيفين القباج وزيره التضامن الاجتماعي ، الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعه عين شمس ، الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، الاستاذ الدكتور صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن الإجتماعي للسياسات الاجتماعيه ومنسق وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات ، وا.د محمد رجاء السطوحي عميد كلية العلوم ، وبحضور كل من أ.د. چيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ.د. أمانى سليمان وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

في كلمتها تطرقت أ.د. چيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعه لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى بنود البروتوكول الموقع والمشترك بين جامعة عين شمس ووزارة التضامن الإجتماعى لإنشاء وحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة وأكدت علي التعاون المثمر والفعال بين الجهتين تحت رعاية السيدة الوزيرة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى و الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس مشيرة إلي أنه في إطار هذا البروتوكول تم تقديم العديد من الأنشطة والاسهامات المختلفة كتوفير الأجهزة التعويضية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة واتاحة قروض ، كما اشارت الى برنامج حاضنات الفائقين الموقع بين الجهتين لتكريم وتشجيع الفائقين علي الاستمرار فى مسيرتهم العلمية ،واختتمت أ.د جيهان رجب حديثها حول تشجيع ودعم فريق عمل وحدة التضامن الإجتماعي مشيره إلى وجود مزيد من الأعمال والأنشطة المشتركة بين جامعة عين شمس ووزارة التضامن الإجتماعى خلال الفترة القادمة .

من جانبها اكدت ا.د امانى سليمان وكيل كلية العلوم أن الندوة تعد واحدة من سلسلة ندوات الموسم الثقافى للكلية ، لافتة إلي أنها تهدف فى الاساس لرفع وعى الشباب والمجتمع بخطر المخدرات وتعاطيها والتى انتشر تعاطيها بين الشباب مما اثر على المجتمع بشكل ملموس .

وقدمت أ. ريهام عبد الرحمن منسق وحدة التضامن الإجتماعي بالجامعة نبذه عن نشأه الوحدة والأنشطة التى تقدمها الوحدة علي مستوى الحماية الإجتماعية و التمكين الاقتصادي و الأنشطة التوعوية وبناء الأنسان ومجالات التطوع والزيارات التفقدية للوحدة كما تم الأعلان عن بنك التطوع الخاص بوزارة التضامن الإجتماعى و جائزة أفضل متطوع المقدمة من وزارة التضامن الإجتماعي و برنامج الأمم المتحدة وذلك فى مجالات مواجهة جائحة كورونا خلال الفترة الماضية .

واكدت الأستاذة اميرة رجب المستشار المساعد لوحدة التوعية بصندوق مكافحة وعلاج الادمان على أهمية تعريف الشباب بماهية المخدرات وانواعها وتأثيراتها السلبية لكى لايقعوا فريسة لإدمانها ، كما اوضحت الدور الوقائي بصندوق مكافحه وعلاج الإدمان وطرق الوقايه التي لا تقتصر على التوعية ولكن يجب أن يتم تصحيح نظرة الشباب لهذه المواد وٱفساد اى محاولة للترويج لها .

واشار الدكتور .محمد مصطفى خبير السموم بمصلحة الطب الشرعى إلى زيادة فئات المدمنين بتسرب بعض الفئات الجديدة كالسيدات مضيفا ان المخدرات تسقط حاجز الارادة لدى المدمن وتجعله يبحث عنها غير متجاهل متطلبات حياته ، بالإضافة إلي انعكاساتها السلبية علي صحة المتعاطى إلي جانب الضرر الذي يقع علي عائلته ،مؤكدا ان المخدرات اصبحت هى البطل الاساسى لأغلب الجرائم والحوادث فى الفترة الاخيرة

وعرض ابرز الامراض التى يمكن ان تصيب المدمن داعياً الشباب إلى اختيار اصدقائهم جيدا مشدداً على ان حب الاستطلاع والتجربة لدى الطلاب وفئة الشباب قد تجعلهم يقعون فى براثن الادمان ، كما إشار د.محمد مصطفي إلى أهم المؤشرات والمظاهر السلوكية التى يقوم بها المدمن والتى يمكن لغير المتخصص من الأهل و الأصدقاء التعرف عليها واعطى نماذج عن خطورة التواجد مع المدمن واتخاذه كصديق لخطورة الوقوع فى دائرة الادمان .

المركز الاعلامى لجامعة عين شمس

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى