مقالات

الادوار المتعددة للصيدلى ضمن اطار النظام الصحي

الادوار المتعددة للصيدلى ضمن اطار النظام الصحي

بقلم دكتورة ليلى الشياظمي

إن أهمية تطوير الخدمات الصحية , و تقديم الرعاية الصحية لكافة أفراد المجتمع , و التي تعتبر هدفاً من أهداف التقدم الاجتماعي و التطور الاقتصادي , هي ضرورة من ضروريات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و أحد أهم هذه الخدمات هي الخدمات الصيدلانية , و التي تلعب دوراً أساسيا في وقاية المجتمع و علاجه من الأمراض. الصيدلي هو الشخص المختص في علم الادوية. ودورهم التقليدي يتمثل في صرف الأدوية المكتوبة في الوصفات الطبية من الأطباء المختصين مع مراجعة الطرق الصحيحة للاستخدام وتبيين الآثار الجانبية للعقاقير. وفي هذا الدور، يتأكد الصيدلي من الاستعمال الآمن والفعال للأدوية. دور الصيدلى هو نقطة الالتقاء الأولى والمتكررة مع المريض للاستعلام عن الأشياء المتعلقه بالصحة والمرض. هو الخبير الأول في الدواء وهذا يعنى ان للصيدلى دور كبير في الرعاية الصحية للمريض. وهذا الدور يشمل على سبيل المثال وليس الحصر التالي :

الإدارة الطبية للدواء. المراقبة المخصصة للحالات المرضية البسيطة والمتقدمة. مراجعة الجرعات الدوائية. تركيب الادوية. تقييم حركية الدواء في الجسم. توعية المريض حيال الادويه ومراحل المرض. تقديم التوعية والنصائح الصحية للمجتمع. تقديم الاستشارات الدوائية للمرضى. مراقبة التداخلات بين الدواء ودواء اّخر أو الدواء والطعام والشراب أو الدواء ومرض اّخر. معالجة الامراض الشائعة التى لا يحتاج علاجها الى استشارة الطبيب ، و احالة المرضى الى الطبيب المختص فى الحالات التى تحتاج ذلك. يلعب الصيدلاني دوراً بارزاً في حماية صحة المواطنين ضمن إطار النظام الصحي , بل و يعتبر العمود الفقري لهذا النظام نظراً لاحتكاكه المباشر مع المواطنين و لما يتمتع به من علم و معرفة متخصصة في مجال الصحة و الدواء فالممارسة الجيدة لمهنة الصيدلة تدعم و بشكل أساسي بنية الرعاية الصحية للمواطنين و تشكل حيزاً هاماً في إتمام عملية علاج المريض و إن الاتصال المباشر و اليومي الناتج عن تواجد الصيدلي الدائم في صيدليته يؤمن للمريض الاستفسار عن استعمال الدواء و ملابساته فالصيدلي هو وحده الذي يلم إلماماً كاملاً بتركيب و تحضير و تطوير الدواء , و هو الذي يدرك الآثار الجانبية و التضادات و التفاعلات مع الأدوية الأخرى كما يدرك حركية الدواء مع الغذاء لذلك يؤكد الجميع بأن مصلحة المريض تكمن في استشارة الصيدلاني في سائر أمور الدواء .

و مساهمته الفعالة في تطوير الخدمات الصحية ترجع لكونه على اتصال دائم بالمجتمع لذلك تعتبر مهنة الصيدلي من المهن المهمة و الأساسية في أي نظام صحي في الحال.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى