مقالات

كيف تبدأ مشروعك من الصفر؟ الجزء الأول

كيف تبدأ مشروعك من الصفر؟ الجزء الأول

من الصفر الي القمة

كيف تتبدأ مشروعك

أن تبدأ من الصفر: كيف تحوّل فكرتك إلى مشروع حقيقي؟

كيف تبدأ مشروعك من الصفر

عندما تقرر أن تتوقف عن الحلم وأن تبدأ بالعمل، لابد أنك تدرك أن البدء بإنشاء شركتك أو مشروعك الخاص ليس أمراً هيناً أو سهل. وتعرف أيضاً أن التنفيذ يتطلّب أكثر من مجرد فكرة وأمل. قد تكون متوتراً وقد تكون حتى متخوف بشكل كبير، وذلك جيد لأنه يعني أنك مهتم بالأمر فعلاً. يتطلب الأمر التخطيط والتنفيذ، وبعض الحظ والكثير من العزم لتحقق ما تتطلع إليه في عالم المشاريع. لذلك فقد جمعنا في هذا المقال دليلاً يساعدك خطوةً بخطوة لمعرفة كيف تبدأ مشروعك من الصفر، بدءاً بما سوف تحتاج إليه وأين تجده. لكن لا يمكن القول بأن هذا الدليل العملي شامل، إذ أن كل مشروعٍ مختلف عن الآخر وله مجموعات خاصة من التحديات التي تواجه صاحب المشروع، لكن هذا الدليل سيجعلك تتحرك في الاتجاه الصحيح.

اذا كان لديك فكرة لمشروع، لكن في البداية..

بسرعة، خطر على بالك، من المرجح أن يكون قد بدأ أولًا بخطة من نوع ما، وهي خطة شاملة نسبياً، فأنت تعرّض نفسك للفشل حين لا ترسم تفاصيل مكونة من مجموعة أسئلة هامة من، وماذا، ولماذا، وكيف سوف تبدأ وتدير مشروعك.

جميعنا نقوم بمثل تلك القفزات، لكن لنلقِ نظرةً قبل أن نفعل ذلك.

إذا كنت متردداً في إنشاء خطة للمشروع، كن على ثقة تماماً من أن كتابة أفكارك فكرةٌ جيدة. تغلّب على شعورك بالخوف والتّحفظ من إنشاء خطة للمشروع. وحين تكون مستعداً، فهنالك الكثير من الأشخاص الموهوبين الذين يمكن أن يساعدوك في إنشاء خطة عملٍ مثالية ومساعدة في معرفة كيف تبدأ مشروعك من الصفر مهما كان نوع مشروعك.

بقلم الدكتور / احمد الشعراوي

خبير التخطيط الإستراتيجي وتطوير الاعمال

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى