مؤتمرات وندوات

بالصور … إنطلاق احتفالية اليوم العالمي لمكافحة التصحر

في رحاب جامعة الدول العربية

بالصور … إنطلاق احتفالية اليوم العالمي لمكافحة التصحر
في رحاب جامعة الدول العربية

عبير سلامة

انطلق اليوم في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة الإحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف “المرأة – أرضها – حقوقها”.

افتتح الملتقى د. محمود فتح الله – وزير مفوض ومدير إدارة شئون البيئة والأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية بكلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

تلتها كلمة سفير جمهورية الصومال الفيدرالية أوضح خلالها اتساع فجوة الجفاف حول العالم وذلك يتطلب تعزيز التعاون العربي في هذا الاطار.

واشار ان المراة جزء لايتجزء من المجتمع وفي الصومال رغم وصول المراة الى مناصب عليا مثل نائب رئيس مجلس الشعب وعضو في المجلس الامريكي الا انه مازال هناك تحديات كثيرة تواجهها.

واختتم كلمته بأمله ان يتكاتف الجميع لوضع خريطة لوضع حلول جزرية وتعاون كبير لتبادل الخبرات لحلول بيئية أفضل.

ثم تم بث كلمة مسجلة للسيد إبراهيم ثياو – الأمين العام والأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

وتناولت الجلسة الرئيسية:
التصحر والجفاف في المنطقة العربية: المشكلة .. جهود المواجهة .. تجارب رائدة. تحدث من خلالها كل من: سكرتير أول سعيد الشماخي – إدارة في مواجهة ظاهرة الجفاف”، الدكتور وديد عريان – خبير رفيع المستوى – إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي: “تأثيرات الجفاف على تنفيذ أهداف التنميةالإسكان والموارد المائية والحد من الكوارث: “جهود المجلس الوزاري العربي للمياه المستدامة في المنطقة العربية”، الدكتور رضا رزق – خبير الموارد الوراثية النباتية والتنوع البيولوجي – المنظمة العربية للتنمية الزراعية: “تأثيرات الجفاف على الرقعة الزراعية في الوطن العربي”، الدكتور إبراهيم داود – مدير إدارة الأراضي واستعمالات المياه – المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة (الأكساد): “آخر المستجدات في مجال معالجة تدهور الأراضي الناتج عن الجفاف”.

واختتمت الجلسة الاولى بكلمة للدكتور أشرف عبد العزيز منصور – الأمين العام للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة: “دور المجتمع المدني في مواجهة ظاهرة التصحر والجفاف في المنطقة العربية”.

أكد فيها على أهمية وضرورة التعاون مع كافة شركاء التنمية من المنظمات الدولية الكبرى والجامعات والمراكز البحثية المصرية والعربية وذلك بهدف تحديد الرؤية الصحيحة لمنظومة حماية البيئة العربية والتنمية المستدامة من أجل غد أفضل للأجيال القادمة.

كما استعرض نشاطات الاتحاد في مجال البيئة عامة والتصحر خاصة:
– مكافحة التصحر والإدارة المستدامة للمناطق الجافة.
-ـ بحث سبل تنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحر.
– الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في المناطق الجافة.
– التعاون المشترك بين قطاعات البيئة والمياه والزراعة لمكافحة التصحر.
– حماية النظم الإيكولوجية البرية ومكافحة التصحر .
– بحث سبل وقف تدهور الأراضي وفقدان التنوع.
– الآثار المترتبة من جراء التصحر وتدهور الأراضي والجفاف.
– استخدام الأساليب الحديثة والمبادرات والإمكانيات المتاحة لمكافحة التصحر والحفاظ على البيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠.
– التصدي للتصحر واتخاذ التدابير العاجلة للعمل بشأن تغير المناخ، بحيث يمكن دعم احتياجات الأجيال الحالية والمقبلة.
– أهمية ضمان إدارة الأرض بشكل جيد خلال الاستهلاك والإنتاج المستدامين.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى