مؤتمرات وندوات

المجلس العربى للابداع والابتكار يناقش… الابداع من منظور تنمية رأس المال البشرى

د.أشرف عبد العزيز يدعو لخلق شراكات وطنية لتعزيز الابتكار

المجلس العربى للابداع والابتكار يناقش..
الابداع من منظور تنمية رأس المال البشرى

د.أشرف عبد العزيز يدعو لخلق شراكات وطنية لتعزيز الابتكار

تغطية اخبارية: وفاء ألاجة

فى اطار الاحتفال باليوم العالمى للابداع والابتكار نظم المجلس العربى للابداع والابتكار برئاسة الدكتور محمد السريحى مؤتمر تحت عنوان ” الابداع والابتكار من أجل التنمية” تحت رعاية الدكتور أشرف عبد العزيز الأمين العام للاتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة والمشرف العام على أعمال المجالس المتخصصة بالإتحاد

بمناسبة اليوم العالمى للابداع والابتكار ،بحضور عدد كبير من المبدعين والمبتكرين والدكتور اسحق سدر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بفلسطين ضيف شرف المؤتمر ،والدكتورة غادة القط نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ،وبرعاية اعلامية من مجلة ” نهر الأمل” ،وجريدة ” المصداقية” الالكترونية.

تحدث الدكتور محمد السريحى حول دور الابداع فى تحقيق رؤية 2030 والتركيز على تنمية القدرات البشرية للتحول من أوطان مستهلكة للتكنولوجيا لدول منتجة مثل ماحدث مع دول شرق أسيا التى أصبحت من الدول العظمى بفضل اهتمامها بتنمية الموارد البشرية .

وأعلن أن المجلس العربى للابداع والابتكار يضم 17 شخصية مبدعة من 17 دولة وسوف تنضم اليه ثلاث شخصيات حاصلين على براءة اختراعات ويشهد المجلس شراكات مع العديد من المؤسسات العلمية والمراكز والجامعات وهيئات وطنية تهتم بالابداع وتهدف رسالة المجلس لنشر ثقافة الابداع وتبنى المبدعين والمبتكرين والربط بينهم ولدى المركز رؤية لكى يصبح مركز اقليمى يحاكى العالم فى الابداع والابتكار .

ومن خلال فتح مقرات لدعم الابتكار ومد جسور التعاون بين الوزارات للتصدى للمشكلات التى تواجه المبدعين ،وتأسيس بنك للمعلومات للمبدعين ويهدف المجلس للتواصل مع البنك الاسلامى لدعم المنتجات ذات الجدوى لتحسين الطاقات الانتاجية فى مجال الدواء والزراعة وغيرها.

وأشار الدكتور أشرف عبد العزيز والمشرف العام على أعمال المجالس المتخصصة بالإتحاد

الى المبادرة الأممية المشتركة التى أطلقتها مصر بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة وتشترك فيها العديد من الوزارات لتعزيز التعاون بين الجهات الوطنية وعقد ورش عمل لصياغة المشروعات القائمة على التكنولوجيا لتكون قادرة على جذب الاستثمارات فى مجال التنمية والتحول الرقمى وانشاء شراكات بين الجهات الوطنية وتعزيز الحوار مع الجهات ذات الصلة والتواصل مع منظمات المجتمع المدنى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتبادل أفضل الممارسات الدولية للبناء عليها.

وتهدف مبادرة فريق العمل الأممى المشترك لتشجيع الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وتحقيق رؤية 2030 ودعى رئيس المجلس العربى للابداع والابتكار أن يبدأ فى ترشيح المجلس كأحد المجالس العربية المتخصصة للاتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة بمخاطبة مسؤلى الدولة المصرية ليكون المجلس أحد المشاركين بوصفه أحد بيوت الخبرة بما يتضمنه من العديد من المبتكرين والمخترعين.

 

وأكدت الدكتورة غادة القط نائب رئيس الأكاديمية العربية للعوم والتكنولوجيا على أهمية الابداع من منظور التنمية البشرية وتطوير الكوادر البشرية وتوفير بيئة عمل تشجع على الابداع والابتكار لتحقيق التنمية المستدامة وتوجهت برسالة الى مدراء الموارد البشرية فى المؤسسات والمنظمات والحكومات التى تسعى لتنمية قادة المستقبل لتطوير قدرات الابداع والابتكار وازالة العقبات أمام المبدعين لتهيئة مناخ الابداع.

وقد أوصى المركز الكندى الدولى لثقافات الابداع بضرورة استخدام الأشخاص لقدراتهم الطبيعية وقت الأزمات للخروج بنتائج جديدة تجعل العلم أفضل ،وتنمية المبدعين وتوفير البيئة التى تسمح للموظف أن يكون مبدعا .

كما وجهت رسالة من خلال المجلس العربى للابداع والابتكار بضرورة تمكين وتدريب وتغيير ثقافة المجتمعات نحو التدريب والتنمية والابتكار والعمل على تهيئة البيئة الداعمة للابداع فالتهميش يأتى من الثقافة التى لاتحترم الابتكار والرأى الأخر .

وتساءلت هل ادارة الموارد البشرية تساعد على الابتكار والابداع؟ مؤكدة أن العمل وفق فريق علمى متكامل لخلق بيئة محفزة للابداع ،ودعم المواهب والقدرات البشرية واختيار القادرين على تبنى الفكر الابداعى ،وتدريب المنظمات لتبنى أفكار المبدعين وتطوير قدراتهم وخلق بيئة متوازنة تستوعب تنوع الخبرات وخلق تواصل بين الموظفين والمدراء لطرح ابتكاراتهم وتوفير ألية لتنمية الابتكارات.

وقد طرحت الحكومة المصرية مبادرة لتنمية الشباب ليصبح لديها جيل قادر على المسؤلية ليصبحوا قادة للمستقبل ومطلوب من الحكومات تنشئة وتربية وصناعة قائد المستقبل ودور الموارد البشرية مهم من خلال التدريب المستمر والدائم والعمل على تغيير الثقافة والاستماع للرأى الاخر وتقبل الأفكار الجديدة وتنمية روح الابداع.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى