مؤتمرات وندوات

مدير عام منظمة المرأة العربية ضيف شرف الملتقى الإلكتروني الثاني

مدير عام منظمة المرأة العربية ضيف شرف الملتقى الإلكتروني الثاني

المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ضيف شرف الملتقى الإلكتروني الثاني لوحدة النشر العلمي بكلية البنات – جامعة عين شمس

شاركت منظمة المرأة العربية ممثلة في سعادة الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ووفد مرافق لسيادتها، في الجلسة الافتتاحية للملتقى الإلكتروني الثاني لوحدة النشر العلمي بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس.

عقد الملتقى الذي حمل عنوان (بحوث ودراسات المرأة) برعاية الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والأستاذ الدكتور/ محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور/ محمد أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وبرئاسة الأستاذة الدكتورة/ أميرة يوسف عميدة كلية البنات فضلا عن الأستاذة الدكتورة/ حنان الشاعر وكيلة الكلية للدراسات العليا ومقرر الملتقى. والأستاذة الدكتورة رضوى رمضان رئيسة وحدة النشر العلمي بالكلية.

انتظمت فعاليات الجلسة الافتتاحية على مسرح كلية البنات صباح اليوم الأحد الموافق 30 يناير/كانون الثاني 2022.

وقد حلت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان كضيف شرف الملتقى، وأعربت في كلمتها الافتتاحية عن سعادتها بالمشاركة في الملتقى وعن اهتمامها بالتعاون مع صرح علمي عريق مثل كلية البنات بجامعة عين شمس.

وثمنت سيادتها موضوع الملتقى مشددة على أهمية البحث العلمي ودوره في التغيير وطرحت قضايا مهمة ذات صلة هي ما يتعلق بتمويل البحث العلمي وأخلاقيات البحث العلمي وكذلك مسألة حرية البحث العلمي.

وأكدت سيادتها أن البحوث الاجتماعية لاتقل أهمية عن البحوث في مجال العلوم الأساسية ذلك أن الأولى تتعلق بالهوية، وأكدت أن المنطقة العربية يجب أن تقدم اسهامها في تطوير صيرورة العلم عالميا وأن تنطلق من خصوصياتها وتنفتح في الوقت نفسه على الأكاديميا العالمية.

كذلك تناولت سيادتها موضوع دراسات المرأة مؤكدة الاهتمام العميق الذي توليه منظمة المرأة العربية لهذا الميدان وموضحة أن المنظمة نفسها بيت معرفة وبيت خبرة في قضايا المرأة على المستوى العربي. وأوضحت سيادتها ان مسألة الأدوار النمطية للمرأة تشكل محور البحث في دراسات المرأة.

وأعربت مجددا عن سعادتها بالتعاون مع جامعة عين شمس بما لها من مكانة علمية مرموقة وبما لدى الجامعة من رؤية متطورة لدورها العلمي والمجتمعي.

ودعت في الأخير إلى ضرورة التعاون بين الرجل والمرأة وأن تتحول قضايا المرأة إلى قضايا مجتمعية يهتم بها كلا الجنسين وأن تتطلع النساء إلى البحث العلمي فيما يتعلق بحقوقهن، وأن يعملن مع الرجال يدا بيد من أجل تقدم وتطور المجتمع.

وقد تم تكريم الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان بتسليمها درع كلية البنات. وشاركت سيادتها في تكريم مديري التحرير وفريق العمل بوحدة النشر العلمي بالكلية وكذا تكريم شباب الباحثين الحاصلين على جوائز أفضل بحث منشور.

وشهد اللقاء عرض فيلمين تسجيليين للتعريف بكلية البنات والتعريف بنشاط وحدة النشر العلمى بالكلية على التوالى.

وعقب ختام الفعاليات قدمت الطالبات عرضا مسرحيا بعنوان  : Simply Mariaللكاتبة جوزفينا لوبيز وقام بالأداء طالبات الفرقة الرابعة قسم اللغة الإنجليزية بكلية البنات، تحت اشراف د.ريم البرديسي مدرس الدراما بالقسم.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى